نمو عمليات الدفع الإلكتروني في المنطقة العربية بنحو 23 عام 2015
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

نمو عمليات الدفع الإلكتروني في المنطقة العربية بنحو 23% عام 2015

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نمو عمليات الدفع الإلكتروني في المنطقة العربية بنحو 23% عام 2015

عمليات الدفع الإلكتروني
الرياض - فلسطين اليوم

تتصدر السعودية ودولة الإمارات سوق عمليات الدفع إلكترونيا في المنطقة العربية، التي يُتوقع أن تصل قيمتها إلى 69 بليون دولار عام 2020، أي نحو ثلاثة أضعاف مستوياتها الحالية، وفقاً لتقرير سنوي أصدرته شركة "بيفورت"، العاملة في مجال تقديم خدمات الدفع الإلكتروني في العالم العربي، خلال أعمال مؤتمر "التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط" الذي بدأ أعماله في دبي أمس.

ولفت التقرير الذي حمل عنوان "مؤشرات صناعة المدفوعات الإلكترونية في العالم العربي لعام 2016"، إلى استمرار دولة الإمارات بقيادة التجارة الإلكترونية على مستوى المنطقة، حيث بلغت نسبة المتسوقين إلكترونيًا فيها نحو 71 في المئة من عدد السكان. وكشف التقرير أن عمليات الدفع إلكترونيًا في الأسواق العربية السبع الرئيسة نمت 23 في المئة العام الماضي مقارنة بعام 2014، بفضل النمو الذي حققته السوق السعودية والذي بلغ 40 في المئة، والسوق الإماراتية 24 في المئة.

ويعد تقرير "بيفورت" عن مؤشرات صناعة المدفوعات الإلكترونية في العالم العربي، المرجع الأساس لشركات التجارة الإلكترونية في المنطقة وللباحثين والمحللين لاقتصادات المنطقة. وطور التقرير هذا العام ليشمل للمرة الأولى عادات التسوق إلكترونياً لدى المستهلكين في المنطقة، بما في ذلك الدوافع الرئيسة لعملية الشراء وسلوكيات المشترين والخدمات والسلع التي يفضل المستهلك شراءها إلكترونياً. وركز على رصد نمو عمليات الدفع الإلكتروني والتطورات المرتقبة في الأسواق العربية السبع الرئيسة في هذا المجال، وهي مصر ودولة الإمارات والسعودية والكويت ولبنان والأردن وقطر، خصوصاً في ما يتعلق بالقطاعات التجارية الأربع التي تشهد أعلى معدلات الدفع إلكترونيا وهي حجز تذاكر الطيران والسياحة، والتجارة الإلكترونية أو التسوق الإلكتروني وصناعة الترفيه والمؤتمرات والمعارض والفاعليات.

وأكد التقرير أن العام الماضي شهد نمواً قوياً في عمليات التسوق الإلكتروني في قطاعات تجارية وخدمية مقارنة بعام 2014، إذ نما قطاع حجز تذاكر الطيران 18 في المئة، والسياحة 39 في المئة، والتجارة الإلكترونية 31 في المئة، وصناعة الترفيه 34 في المئة. وأضاف أن أكبر أسواق المنطقة، وهي دولة الإمارات ومصر والسعودية، قادت عملية النمو في المنطقة لجهة عدد عمليات الدفع الإلكتروني ومعدل النمو السنوي، باستثناء قطاع الترفيه في دولة الإمارات الذي سجل طفرة نمو في عدد عمليات الدفع الإلكتروني خلال العام الماضي بنحو 10 مرات تقريباً مقارنة بمثيله لدى أقرب الدول في الترتيب.

وأفاد التقرير بأن معدل العمليات المقبولة في مجال الدفع الإلكتروني واصل نموه في المنطقة، ما يشير إلى تزايد إقبال المستهلكين على الاعتماد على الدفع إلكترونياً. وفيما تزيد نسبة العمليات المقبولة في كل من مصر والأردن والكويت وقطر والسعودية والإمارات ولبنان على 50 في المئة، فإن دولة الإمارات تتمتع بالنسبة الأعلى في هذا المجال والبالغة 71 في المئة، تليها السعودية بـ58 في المئة.

وعلى مستوى القطاعات التجارية، شهد قطاع حجز تذاكر الطيران والتجارة بين الشركات، وبعضها في السعودية والإمارات، أعلى مستويات عمليات الدفع المقبولة، فيما احتلت التجارة الإلكترونية الصدارة في مصر، وخدمات السفر في الكويت والأردن، والسياحة والترفيه في لبنان، بينما شهد حجز تذاكر الطيران والترفيه والتجارة بين الشركات، وبعضها أعلى معدلات عمليات الدفع الإلكتروني المقبولة في قطر.

وأشار التقرير إلى تباين واضح بين عادات التسوق إلكترونيًا وما يفضله المتسوق بين سوق وأخرى. فمثلاً، أكثر سلعتين يشتريهما المواطن في الإمارات إلكترونيًا هما تذاكر الطيران والملابس، بينما في مصر تحتل أجهزة الهاتف الخليوي الصدارة، إلى جانب تسديد فواتير المرافق والخدمات، وفي الكويت والسعودية تتصدر القائمة تذاكر الطيران وسداد فواتير المرافق والخدمات.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نمو عمليات الدفع الإلكتروني في المنطقة العربية بنحو 23 عام 2015 نمو عمليات الدفع الإلكتروني في المنطقة العربية بنحو 23 عام 2015



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:13 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

ترامب يكشف عن تقدُّم في المفاوضات مع بكين

GMT 05:16 2018 الأحد ,13 أيار / مايو

جون لويس تكشف أسرار عن منزلها الجورجي

GMT 15:30 2018 الإثنين ,18 حزيران / يونيو

جوندوجان يحسم موقفه بشأن رحيله من مانشستر سيتي
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday