الحكومة الجزائرية تبقي على الغموض بشأن قانون العمل الجديد
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الحكومة الجزائرية تبقي على الغموض بشأن قانون العمل الجديد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الحكومة الجزائرية تبقي على الغموض بشأن قانون العمل الجديد

وزير العمل الجزائري مراد زمالي
الجزائر - ربيعة خريس

أبقى وزير العمل الجزائري، مراد زمالي،  خلال رده على تدخلات أعضاء لجنة المال بالبرلمان خلال مناقشة مشروع قانون الموازنة 2018، على الغموض فيما يتعلق بمشروع قانون العمل الجديد، الذي أخرجته الحكومة من أدراجها بعد تأجيلات دامت خمس سنوات كاملة بعد أن انتهت من صياغته عام  2010. وتحاشى وزير العمل، تحديد تاريخ إحالته على البرلمان، واكتفى بالقول إنه قدم للنقابات من أجل الإثراء ومن أصل 66 نقابة فاعلة في الساحة الاجتماعية قدمت 3 نقابات فقط اقتراحاتها للوزارة.

ويقول في هذا الموضوع النقابي البارز والعضو القيادي في التكتل النقابي المستقل الذي يضم 13 نقابة مستقلة، مسعود بوديبة لـ "فلسطين اليوم"، إن هناك تعتيم كبير حول مشروع قانون العمل الذي لم يصل بعد إلى مستوى مشروع،  مؤكدا أن وزارة العمل قدمت للنقابات مسودة مضمونها هو من أكد توجه الحكومة الجزائرية لتضييق حرية ممارسة العمل النقابي وكذلك إعطاء صلاحيات أوسع لأرباب العمل على حساب كرامة العامل.

وأوضح مسعود بوديبة أن التكتل النقابي المستقل شكلت لجنة شرعت في دراسة مشروع القانون وهي تشرف على النهاية ومن المرتقب أن تحيل اللجنة اقتراحاتها إلى وزارة العمل والحكومة وكل الهيئات المعنية. وتوحي هذه التصريحات أن قانون العمل الجديد المرتقب إحالته على البرلمان الجزائري الذي يتولى المهام التشريعية في البلاد، سيكون ثالث قانون بعد قانون التقاعد الذي دخل حيز التنفيذ وقانون الصحة الذي سيشرع في دراسته على مستوى الهيئة التشريعية بتاريخ 7 نوفمبر / تشرين الثاني المقبل، يفجر حرب ضروس بين الحكومة والنقابات المستقلة التي ترفض محتواه جملة وتفصيلا وأيضا سيكون بمثابة فصل جديد من فصول الصراع بين أحزاب المعارضة والسلطة في البلاد.

وكانت النقابة الجزائرية لمستخدمي الإدارة العمومية، ثاني أكبر نقابة فاعلة في الجزائر، نقل الصراع مبكرا بينها وبين الحكومة الجزائرية إلى جنيف السويسرية، تحديدا إلى مكاتب منظمة العمل الدولية، بعدما أودعت شكوى ضد وزارة العمل الجزائرية، وهي الشكوى التي كلفت الجزائر إنذاراً من طرف المنظمة التي أمهلت وزارة العمل الجزائرية مهلة إلى نهاية يونيو/ حزيران المقبل، موعد اجتماع المنظمة السنوي مع الجزائر.

وتتعلق التحفظات بخصوص 10 مواد تخالف الاتفاقيات الدولية وعلى رأسها الاتفاقية الدولية 87 المتعلقة بالحريات النقابية والاتفاقية 6 المتعلقة بالعمل الليلي للأطفال، والاتفاقية 155 المتعلقة بالصحة والأمن في العمل، بالإضافة إلى الاتفاقية 122 المتعلقة بسياسة العمل، والاتفاقية 81 المتعلقة بمفتشيات العمل، يضاف إليها الاتفاقية 98 المتعلقة بالحق في المفاوضة الجماعية، والاتفاقية 181 المتعلقة بوكالات العمل الخاصة، والاتفاقية 111 المتعلقة بالتمييز في العمل والعمل الليلي للمرأة، والاتفاقية 167 المتعلقة بالأمن والصحة في الأشغال العمومية.

وفتحت الحكومة الجزائرية،  في مشروع قانون العمل الجديد، الباب أم عقود العمل المؤقتة وغير الدائمة، ومنع النقابيين من المشاركة في لجان المساهمة أو التصويت في مجلس الإدارة، كما قررت الحكومة إحكام قبضتها على أموال الخدمات الاجتماعية (اقتطاعات شهرية يقدمها العمال لصندوق خاص، تمول بها خدمات وسلع يقتنيها العمال) في قطاع الخدمات العمومية.

وألغت الحكومة أهم إجراء هو ما وصفته النقابات المستقلة في الجزائر بـ"القنبلة الموقوتة"، ومن المرتقب أن تشعل فتيل الصراع بين النقابات المستقلة والحكومة،  يتمثل في منح العامل عقد عمل دائم بعد عقدين مؤقتين.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة الجزائرية تبقي على الغموض بشأن قانون العمل الجديد الحكومة الجزائرية تبقي على الغموض بشأن قانون العمل الجديد



GMT 11:44 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

محمد سعفان يتابع أحوال العمالة المصرية في قطر

GMT 14:09 2017 الخميس ,26 تشرين الأول / أكتوبر

"إيه إس جي سي" للمقاولات تدشّن أعمال توسعة "دبي مول"

GMT 12:45 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

160 الف دينار أرباح مهرجان الرمان في إربد
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday