ارتفاع العجز التجاري الأردني 41  لنهاية آب الماضي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ارتفاع العجز التجاري الأردني 4.1 % لنهاية آب الماضي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ارتفاع العجز التجاري الأردني 4.1 % لنهاية آب الماضي

العجز التجاري الأردني
عمان ـ بترا

ارتفع عجز الميزان التجاري للأردن بنسبة 4.1 %خلال الثمانية اشهر الاولى من العام الحالي إلى 6823 مليون دينار مقارنة للفترة ذاتها من عام 2013.

وقالت دائرة الإحصاءات العامة في تقرير التجارة الخارجية الذي أصدرته اليوم الثلاثاء، إن قيمة الصادرات الكلية، الوطنية والمعاد تصديره، ارتفعت لنهاية اب من العام الحالي بنسبة 9ر5بالمئة إلى 3931 مليون دينار مقارنة مع الفترة ذاتها من 2013.

وارتفعت الصادرات الوطنية وفقا للدائرة في تقريرها، بنسبة 7 بالمئة إلى 3394 مليون دينار فيما تراجعت قيمة المعاد تصديره بنسبة 1ر0 بالمئة إلى 9ر536 ملايين دينار في حين ارتفعت قيمة المستوردات بنسبة 8ر4 بالمئة إلى 1ر10754 ملايين دينار مقارنة مع الفترة المقارنة ذاتها.

وذكرت الإحصاءات في تقريرها أن نسبة تغطيه الصادرات الكلية للمستوردات بلغت حوالي 6ر36 بالمئة، في حين بلغت نسبة التغطية 2ر36 بالمئة للفترة ذاتها بارتفاع مقداره 4ر0 نقطة مئوية.

وعلى صعيد التركيب السلعي لأبرز السلع المصدرة والمستوردة، ارتفعت قيمة الصادرات من الألبسة وتوابعها والخضار والفواكه ومحضرات الصيدلة والأسمدة والفوسفات، فيما إنخفضت قيمة الصادرات من البوتاس الخام أما المستوردات السلعية فقد سجلت إرتفاعا في مستوردات النفط الخام ومشتقاته، والآلات والأدوات الآلية وأجزائها، والعربات والدراجات وأجزائها، واللدائن ومصنوعاتها، فيما انخفضت قيمة المستوردات من الآلات والأجهزة الكهربائية وأجزائها، الحديد ومصنوعاته.

أما بالنسبة لأبرز الشركاء في التجارة الخارجية، فقد إرتفعت قيمة الصادرات الوطنية بشكل واضح إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومن ضمنها السعودية،ودول إتفاقية التجارة الحرة لشمال أميركا ومنها الولايات المتحدة الأميركية، ودول الاتحاد الأوروبي ومن ضمنها إيطاليا، فيما إنخفضت قيمة الصادرات الوطنية إلى الدول الآسيوية غير العربية ومن ضمنها اندونيسيا.

أما بالنسبة للمستوردات، فقد إرتفعت قيمة المستوردات من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومن ضمنها السعودية الذي يمثل النفظ معظم المستوردات منها،والدول الآسيوية غير العربية ومن ضمنها الصين الشعبية، فيما انخفضت قيمة المستوردات من ودول إتفاقية التجارة الحرة لشمال أميركا ومن ضمنها الولايات المتحدة الأميركية، دول الإتحاد الأوروبي ومن ضمنها إيطاليا.

وبالنسبة للتجارة مع دول مجلس التعاون الخليجي، فقد بلغت قيمة المستوردات من هذه الدول ما مقداره 3ر2893 مليون دينار بنسبة 9ر26 بالمئة من قيمة المستوردات خلال الثمانية اشهر الاولى من عام 2014.

أما الصادرات الكلية لهذه الدول، فقد بلغت 7ر814 مليون دينار بنسبة 7ر20 بالمئة من إجمالي الصادرات خلال نفس الفترة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ارتفاع العجز التجاري الأردني 41  لنهاية آب الماضي ارتفاع العجز التجاري الأردني 41  لنهاية آب الماضي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 04:39 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار أساسية في تصميم السلالم الداخلية للمنزل العصري

GMT 09:55 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

يزعجك أشخاص لا يفون بوعودهم

GMT 12:33 2019 الأحد ,20 تشرين الأول / أكتوبر

4 مطربين سعوديين خاضوا تجربة التمثيل ونُقاد يقيِّمونهم

GMT 02:04 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

ديميتروف يتوج أفضل موسم في مسيرته باحراز لقب بطولة الماسترز

GMT 08:04 2016 السبت ,17 أيلول / سبتمبر

الفستق مفيد للأسنان والقلب ويحميك من السرطان

GMT 17:42 2017 السبت ,25 آذار/ مارس

"صدمة" لريال مدريد بسبب "هازارد"

GMT 16:17 2017 الجمعة ,21 إبريل / نيسان

اصغري 10 سنوات مع خلطة ماء الأرز والحليب والعسل
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday