خبراء مصرفيون عمانيون يتفاءلون بمستقبل المشاريع الصغيرة والمتوسطة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

خبراء مصرفيون عمانيون يتفاءلون بمستقبل المشاريع الصغيرة والمتوسطة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - خبراء مصرفيون عمانيون يتفاءلون بمستقبل المشاريع الصغيرة والمتوسطة

مدير عام بنك الاتحاد ناديا السعيد
عمان - بترا

من رائف الشياب - ابدى خبراء مصرفيون تفاءلهم بمستقبل قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة الذي يشكل اكثرمن 97 بالمئة من المنشآت التجارية في المملكة .

وبينو خلال جلسات مؤتمر المشروعات الصغيرة والمتوسطة وبرامج ضمان القروض الذي تنظمه الشركة الأردنية لضمان القروض ان الاهمية القصوى تكمن بتقديم التمويلات المناسبة لهذا القطاع .

وقالت مدير عام بنك الاتحاد ناديا السعيد انه يجب فهم طبيعة وحجم عمل هذا القطاع وتقديم الخدمات والارشادات قبل تقديم التمويل ،موضحة بان شركات هذا القطاع تختلف عن الشركات العملاقة في مجال الخبرات والهياكل المالية وطرق تحضير بياناتها المالية .

وبينت ان الحكومة وضعت برامج لدعم هذا القطاع وسلطت الضوء على ضرورة تنميته حتى باتت الجهات المانحة للاردن توجه المنح لهذا 

القطاع .

واشارت السعيد الى التحديات التي تواجه القطاع المصرفي واهمها مسالة ضمان القروض التي لايمكن نقلها من بنك لاخر وتعمل على تقييد العميل بالاضافة الى سقف ضمان القروض والمحدد ب 100 الف دينار ونسبة العمولة المرتفعة موضحة بانه يجب فتح باب النقاش بين القطاعات الاقتصادية كافة وتذليل هذه العقبات .

من جهته بين ممثل بنك الاسكان للتجارة والتمويل عادل اسعد ان شركات هذا القطاع تتميز باستخدام التكنولوجيا واتمتت بياناتها والبعد عن البيروقراطية لان في معظمها شركات فردية وذلك بحسب ابحاث متقدمة بهذ المجال .

ولفت إلى وجود حاجة ملحّة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة متأتية من مشكلتي الفقر والبطالة في الأردن، إذ إن هناك جيوب فقر موزعة على أنحاء البلاد، وهي تتطلب فهماً خاصاً للتعامل معها مقرّاً بوجود معيقات في وجه مؤسسات المجتمع المدني وقدرتها على إدارة أموال المنح، حيث أن توزيع المشاريع غير عادل ويتمركز في عمّان والمدن الرئيسية، كما أن هناك عدم اهتمام بالعمل في الموارد الطبيعية المتاحة، لتوفير فرص عمل لأبناء المناطق.

مدير عام كابيتال بنك هيثم قمحية بين ان هناك عدم تواصل مابين هذا القطاع والجهاز المصرفي الذي يتوجب عليه التواصل مع هذه الشركات واسداء المشورة الفنية والمهنية والتخطيط لهم .

وبين ان المشاريع الصغيرة والمتوسطة تفتقر إلى روح الابتكار، فالأفكار عادةً ما تكون متشابهة ومكررة، لافتاً إلى أهمية العمل على تطوير ثقافة هذه المشاريع بوصف ذلك خطة استراتيجية وليست إجرائية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء مصرفيون عمانيون يتفاءلون بمستقبل المشاريع الصغيرة والمتوسطة خبراء مصرفيون عمانيون يتفاءلون بمستقبل المشاريع الصغيرة والمتوسطة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:49 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

الوضع العام لا يسمح ببدء أي مشروع جديد على الإطلاق

GMT 22:43 2016 السبت ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

سيارة "تيغوان" تحوَّل إلى سيارة منافسة لـ"بي ام دبليو X6"

GMT 13:43 2016 الجمعة ,16 أيلول / سبتمبر

كيفية التخلص من مشكلة انتفاخ العينين

GMT 04:15 2018 الخميس ,31 أيار / مايو

"فلسطين مع الحب" مهرجان سينمائي في بركسيل

GMT 00:39 2017 الثلاثاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أنغام تكشف سر ظهورها المتألق دائمًا في حفلاتها الموسيقية

GMT 16:24 2017 الأربعاء ,07 حزيران / يونيو

دوري أبطال أوروبا يُحدِّث صدعًا بين غريزمان وفاران
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday