ساما تخفض شروط الإقراض لتعزيز السيولة
آخر تحديث GMT 13:02:00
 فلسطين اليوم -

"ساما" تخفض شروط الإقراض لتعزيز السيولة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "ساما" تخفض شروط الإقراض لتعزيز السيولة

مؤسسة النقد "ساما"
الرياض - فلسطين اليوم

أوضحت نشرة بلومبرج الاقتصادية الأميركية: إن مؤسسة النقد "ساما" أبلغت البنوك بخفض شروط الإقراض من أجل تعزيز السيولة في السوق.. ووفقا لمصادر النشرة، فإن الضوابط الجديدة تشمل رفع نسبة قروض البنوك إلى الودائع لتصبح 90% بدلا من 85%، وكذلك رفع معدل الفائدة بين التعاملات بين البنوك على ودائع 3 شهور لتصل إلى 1.7%، وذلك للمرة الأولى منذ 7 أعوام، وأوضحت النشرة أن الضوابط الجديدة سيجرى العمل بها بناء على توصيات لجنة مالية شكلت لهذا الغرض، مشيرة إلى أن السعودية تسعى حاليا لإنعاش الاقتصاد بعد تراجع عائدات النفط.. وحافظت المملكة على معدل جيد من الإنفاق الاستثماري في ميزانية 2016 من أجل زيادة السيولة في السوق، بما يمنع أي مؤشرات للركود.

ولفتت النشرة إلى الضغوط التي يمارسها بعض المضارين لكسر ارتباط الريال بالدولار، وهو الأمر الذي رفضته مؤسسة النقد أكثر من مرة خلال الأشهر السابقة من أجل الحفاظ على استقرار الأسعار.

وأشارت النشرة إلى استطلاعها رأي الخبير المالي سعيد الشيخ قبل حصولها على الضوابط الجديدة، فلفت إلى انخفاض حجم الودائع خلال العام الماضي، وأن ذلك قد يؤشر لصعوبات في زيادة الإقراض، موضحة في السياق ذاته إلى أن المملكة لازالت تتمتع بواحد من أكبر الاحتياطات النقدية المالية على مستوى العالم بأكثر من 600 مليار دولار.

وتوقعت النشرة طرح سندات مالية بنحو 120 مليار ريال خلال العام الحالي مقابل 98 مليار ريال العام الماضي من أجل دعم الميزانية وتخفيض العجز المالي، الذي قدرته أرقام الميزانية بنحو 327 مليار ريال.. ووفقا لإحصاءات مؤسسة النقد بلغت الودائع البنكية العام الماضي 1605 مليار ريال، حجم القروض منها 1372 مليار ريال، بنسبة تراوحت بين 77 إلى 82% وهو دون المستهدف 85%.. وأطلقت المؤسسة العام الماضي صندوقًا لتأمين الودائع بمبلغ 200 ألف ريال من مبلغ كل وديعة، وتبلغ نسبة الودائع الخاملة أي التي لايتم تحصيل فوائد عليها نحو 63% والنسبة الباقية ودائع زمنية وادخارية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ساما تخفض شروط الإقراض لتعزيز السيولة ساما تخفض شروط الإقراض لتعزيز السيولة



يبرز بشكل ساحر عندما ترتديه في ساعات النهار

تعلّمي كيفية تنسيق اللون الأحمر بأسلوب الملكة رانيا

عمان - فلسطين اليوم
من الألوان الأحب على قلب الملكة رانيا، اللون الأحمر الذي يبرز بشكل ساحر ومتألق عندما ترتديه في ساعات النهار، أو خلال تنسيقه مع الألوان الأخرى بأسلوي مميز من خلال التصاميم الواسعة والمحتشمة التي تليق بالملكة. شاهدي تألق اللون الأحمر عندما ترتديه الملكة رانيا وتعلّمي كيفية تنسيقه للحصول على إطلالة استثنائية. موضة الفستان الحريري الفاخر والأحمر بأسلوب الملكة رانيا لا تتردّد الملكة رانيا باختيار الفساتين الحمراء خصوصًا بالتدرجات القوية والملفتة للنظر، واللافت أنها اختارت هذه التصاميم الواسعة ونسّقتها مع الأقمشة البيضاء التي تبرز أسفل الركبة.  كما تتألق الملكة رانيا بالفستان الأحمر الحرير الذي يبرز من خلال أقمشة الساتان المشرقة واللماعة التي تنسدل بطبقات إضافية خلف التصميم، ونسّقته مع الحذاء الأزرق الجريء بشكل متموج...المزيد

GMT 04:01 2017 السبت ,29 إبريل / نيسان

أهمّ محطات حياة بريجيت زوجة إيمانويل ماكرون

GMT 05:31 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

إعتمد الليونة في التعامل مع الآخرين

GMT 14:43 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

نفحات من البرغموت في قمة عطر سان لوران الجديد

GMT 12:16 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

جراح يحذر من إجراء عمليات تجميلية خارج المملكة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday