ساما تخفض شروط الإقراض لتعزيز السيولة
آخر تحديث GMT 01:42:19
 فلسطين اليوم -

"ساما" تخفض شروط الإقراض لتعزيز السيولة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "ساما" تخفض شروط الإقراض لتعزيز السيولة

مؤسسة النقد "ساما"
الرياض - فلسطين اليوم

أوضحت نشرة بلومبرج الاقتصادية الأميركية: إن مؤسسة النقد "ساما" أبلغت البنوك بخفض شروط الإقراض من أجل تعزيز السيولة في السوق.. ووفقا لمصادر النشرة، فإن الضوابط الجديدة تشمل رفع نسبة قروض البنوك إلى الودائع لتصبح 90% بدلا من 85%، وكذلك رفع معدل الفائدة بين التعاملات بين البنوك على ودائع 3 شهور لتصل إلى 1.7%، وذلك للمرة الأولى منذ 7 أعوام، وأوضحت النشرة أن الضوابط الجديدة سيجرى العمل بها بناء على توصيات لجنة مالية شكلت لهذا الغرض، مشيرة إلى أن السعودية تسعى حاليا لإنعاش الاقتصاد بعد تراجع عائدات النفط.. وحافظت المملكة على معدل جيد من الإنفاق الاستثماري في ميزانية 2016 من أجل زيادة السيولة في السوق، بما يمنع أي مؤشرات للركود.

ولفتت النشرة إلى الضغوط التي يمارسها بعض المضارين لكسر ارتباط الريال بالدولار، وهو الأمر الذي رفضته مؤسسة النقد أكثر من مرة خلال الأشهر السابقة من أجل الحفاظ على استقرار الأسعار.

وأشارت النشرة إلى استطلاعها رأي الخبير المالي سعيد الشيخ قبل حصولها على الضوابط الجديدة، فلفت إلى انخفاض حجم الودائع خلال العام الماضي، وأن ذلك قد يؤشر لصعوبات في زيادة الإقراض، موضحة في السياق ذاته إلى أن المملكة لازالت تتمتع بواحد من أكبر الاحتياطات النقدية المالية على مستوى العالم بأكثر من 600 مليار دولار.

وتوقعت النشرة طرح سندات مالية بنحو 120 مليار ريال خلال العام الحالي مقابل 98 مليار ريال العام الماضي من أجل دعم الميزانية وتخفيض العجز المالي، الذي قدرته أرقام الميزانية بنحو 327 مليار ريال.. ووفقا لإحصاءات مؤسسة النقد بلغت الودائع البنكية العام الماضي 1605 مليار ريال، حجم القروض منها 1372 مليار ريال، بنسبة تراوحت بين 77 إلى 82% وهو دون المستهدف 85%.. وأطلقت المؤسسة العام الماضي صندوقًا لتأمين الودائع بمبلغ 200 ألف ريال من مبلغ كل وديعة، وتبلغ نسبة الودائع الخاملة أي التي لايتم تحصيل فوائد عليها نحو 63% والنسبة الباقية ودائع زمنية وادخارية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ساما تخفض شروط الإقراض لتعزيز السيولة ساما تخفض شروط الإقراض لتعزيز السيولة



تخطف الأنظار بالتصاميم المميزة والأزياء اللافتة

"الجرأة" لإطلالات ليدي غاغا خلال إطلاق"مستحضرات التجميل"

واشنطن - فلسطين اليوم
يقترن اسم ليدي غاغا Lady Gaga دائمًا مع جرأة الإطلالات، وإن شهدت أزياؤها في الفترة الأخيرة تطورًا لافتًا من حيث إختيار تصاميم أنيقة تخطف بها الأنظار لكنها تعود وتغتنم كل فرصة لإختيار أزياء جريئة تجعلها تتفّرد على السجادة الحمراء. الإطلالة الأولى بفستان أسود مزيّن بالترتر اللامع حمل توقيع المصمم يوسف الجسمي وهذا ما حصل، لدى إطلالتها بثلاث فساتين جريئة صُممت خصيصًا لها وتألقت بها خلال حفل إطلاق ماركتها الخاصة من مستحضرات التجميل Haus Laboratories. "غاغا"، استهلّت إطلالاتها بفستان أسود مزيّن بالترتر اللامع حمل توقيع المصمم الكويتي يوسف الجسمي Yousef Aljasmi، وتميّز الفستان بالفتحة الجانبية العالية جدًا. ببدلة القطة من قماش الدانتيل الشفاف من تصميم Kaimin مع كورسيه إطلالة ليدي غاغا الثانية لم تخلو أيضًا من الجرأة والإثارة، وهذ...المزيد

GMT 04:47 2019 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

10 افكار مبتكرة لتزيين سيارة العروس 2019
 فلسطين اليوم - 10 افكار مبتكرة لتزيين سيارة العروس 2019

GMT 16:34 2018 الإثنين ,12 شباط / فبراير

طريقة عمل ساندويتش الكفتة المشوية

GMT 05:47 2019 السبت ,02 آذار/ مارس

أحمد زكي
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday