خريطة التحول الوطني أمام صناع القرار الاقتصادي العالمي في «دافوس»
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

خريطة التحول الوطني أمام صناع القرار الاقتصادي العالمي في «دافوس»

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - خريطة التحول الوطني أمام صناع القرار الاقتصادي العالمي في «دافوس»

منتدى دافوس
رياض - فلسطين اليوم


عرضت السعودية أمام صناع القرار الاقتصادي العالمي في منتدى دافوس أمس خريطة التحول الوطني ضمن "رؤية المملكة 2030"، بصفتها أداة تفاعلية تجمع عديدا من البيانات والبرامج الاقتصادية للمملكة.

وقال عادل الجبير وزير الخارجية، أمس في منتدى دافوس، إن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، يريد تحويل السعودية إلى دولة قوية تعتمد على الابتكار، لتكون مثالا يحتذى به على الصعيدين العربي والعالمي، مشيرا إلى أن هذا التغيير يجب أن يكون شاملا ومتماشيا مع طموحات السعوديين ولا سيما الشباب.

وأضاف الجبير في "دافوس" السويسرية أن العالم ليس معتاداً أن يرى السعودية تسير بسرعة وجرأة، مردفا أن هنالك من كانوا ينتقدون السعودية لأنها تسير ببطء، واليوم يحصل العكس، ولا سيما أنها تمتلك طاقة شبابية تقدر بنحو 70 في المائة من المجتمع السعودي وجلهم متواصلون عبر قنوات التواصل الاجتماعي ويواكبون التطورات الحاصلة في العالم، والآلاف منهم يدرسون في مختلف أقطار العالم من اليابان إلى أمريكا، ولديهم خبرة وطموحات، كما لديهم ثقة في الحكومة لفتح المجال لهم سواء كانوا رجالا أم نساء، وهذا ما من شأنه أن يسمح للسعودية بالمضي قدما نحو الأمام.

وتابع الجبير أنه لتحقيق ذلك وجب فتح مجالات الترفيه والابتكار والإعلام والسماح للحوار العلني والتعامل مع الفساد بطريقة واضحة، فضلا عن جلب الاستثمارات وتقديم المشاريع، ضاربا المثال بمشروع مدينة نيوم شمال السعودية المرتقب إنجازها على البحر الأحمر التي ترتكز على جلب الذكاء الصناعي.

وبحسب قناة "العربية"قال الجبير:إن الرياض أخذت على عاتقها دورا أكثر نشاطا في المنطقة للتصدي لنفوذ إيران.

وأضاف أن السعوديين يضطلعون بدور قيادي لأن هناك فراغا، وأمريكا تراجعت، وقوى الشر تسرع لملء هذا الفراغ، مشيرا إلى الدور الإيراني في الصراعات الإقليمية والنقاط الساخنة المتعددة، بينها اليمن ولبنان. 

وذكر الجبير أنه طوال 35 عاما حاولت السعودية التواصل مع إيران لكنها لم تحصل سوى على الدمار من خلال ارتكاب إيران عمليات إرهابية واغتيالات وتجنيد مواطنين للقيام بعمليات إرهابية داخل السعودية وخارجها، مشددا على ضرورة الرد على ذلك.

وأشار وزير الخارجية إلى أنه "عندما تحاول السعودية إضعاف «حزب الله» اللبناني من أجل تقوية الدولة اللبنانية فذلك سلوك إيجابي"، أما في اليمن فقد استجابت السعودية للنداء بغية دحر الانقلابيين الحوثيين بالتعاون مع الحلفاء في الخليج، مضيفا أن السعودية تتعاون أيضا مع بقية العالم العربي من أجل عزل إيران وقطع دابر توسعها الخبيث في المنطفة. ومن جهته، قال المهندس خالد الفالح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، في دافوس أمس إن الطلب العالمي على النفط سيصل إلى 120 مليون برميل يوميا في الأعوام الـ 25 القادمة.

وأضاف الفالح خلال مشاركته بطرح ما تتخذه المملكة من خطوات في سبيل توظيف مقومات المملكة لإنتاج الطاقة المتجددة، "أن طفرة النفط الصخري الأمريكي ليست تهديدا لأن إنتاج المكسيك وفنزويلا يتراجع، ولا أرى بوادر على تباطؤ كبير في الطلب على النفط".

وقال الفالح في تغريدات عبر حسابه في "تويتر": "على هامش منتدى دافوس الاقتصادي أكدت في الحوار الذي أقيم حول السعودية في دافوس 2018 سعينا الحثيث إلى تعزيز ريادة المملكة في صناعة الطاقة ورفع تنافسية القطاع الخاص وإيجاد قيمة مضافة أكبر في صناعات البتروكيماويات والتعدين والطاقة المتجددة".

من جانبه قال المهندس أمين الناصر الرئيس التنفيذي لـ"أرامكو" السعودية إن شركة تتطلع إلى التوسع في الولايات المتحدة، حيث تجعل التخفيضات الضريبية التي استحدثها الرئيس الأمريكي دونالد ترمب ودعمه لصناعة النفط، مناخ الأعمال أكثر جاذبية بشكل متزايد.

وقال الناصر في مقابلة مع "رويترز": "نتطلع إلى فرص جديدة للأعمال في الولايات المتحدة، ومع خفض الضرائب سيكون الأمر أكثر ربحية.. إنه جزء من استراتيجيتنا لتنمية أنشطة أعمالنا في أمريكا".

وأضاف على هامش المنتدى: "إدارة ترمب تتخذ موقفا إيجابيا من قطاع الطاقة. ما دام ما يفعلونه يصب في مصلحة الجميع والاقتصاد الأمريكي ينمو، فنحن سعداء. صناعة النفط بأكملها تستفيد من الإدارة الحالية".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خريطة التحول الوطني أمام صناع القرار الاقتصادي العالمي في «دافوس» خريطة التحول الوطني أمام صناع القرار الاقتصادي العالمي في «دافوس»



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 17:35 2016 الأربعاء ,28 كانون الأول / ديسمبر

الجزائر تحظر الألعاب النارية وتصنفها "عتاد حساس"

GMT 10:57 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

المصارعة الحرة تتهم ري مستريو بالقتل غير المتعمد

GMT 18:04 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

أشهر كذبات نيسان التي صدقها كثيرون

GMT 09:28 2017 الإثنين ,30 تشرين الأول / أكتوبر

ليلى فتاة سورية لجأت الى فرنسا تبحث عن والدها المخطوف
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday