إتهام الملياردير الروسي إفتوشنكوف يثير المخاوف من فضيحة تشبه يوكوس
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

إتهام الملياردير الروسي إفتوشنكوف يثير المخاوف من فضيحة تشبه يوكوس

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إتهام الملياردير الروسي إفتوشنكوف يثير المخاوف من فضيحة تشبه يوكوس

الملياردير الروسي فلاديمير افتوشنكوف
موسكو - فلسطين اليوم

اثار اتهام الملياردير الروسي فلاديمير افتوشنكوف رئيس مجلس ادارة الشركة القابضة "ايه اف كي سيستيما" بتبييض الاموال، الاربعاء في روسيا المخاوف من محاكمة ثانية شبيهة بمحاكمة "يوكوس"، بحسب محللين نددوا بحملة جديدة ضد اقطاب نافذين في مجال الاعمال.

وفاجأت لجنة التحقيق الروسية الجميع في وقت متاخر مساء الثلاثاء عندما اعلنت ان افتوشنكوف الرجل الخامس عشر في مرتبة الاثرياء في روسيا والذي قدرت مجلة فوربس ثروته بتسعة مليارات دولار، اتهم بتبييض اموال وفرضت عليه الاقامة الجبرية.

واعلنت لجنة التحقيق ان المحققين "لديهم ما يكفي من الاسباب للاعتقاد ان افتوشنكوف متورط في قضية تبييض اموال"، وهي اتهامات سارعت الشركة القابضة الى وصفها بانها "من دون اساس".

وفي صلب التحقيق الجنائي الذي يستهدف افتوشنكوف (65 عاما)، عمليات اختلاس حصلت بحسب المحققين اثناء عملية تخصيص مجموعة "بشنفت" النفطية، احدى جواهر "ايه اف كي سيستيما"، في مطلع سنوات الالفين.

واعتبر الكسندر شوخين رئيس الاتحاد الروسي للصناعيين والمتعهدين، بحسب ما نقلت عنه صحيفة فيدوموستي الاقتصادية، ان "كل ذلك يشبه +يوكوس ثانية+".

وشاطره الراي انور اميروف المحلل لحساب المستشارين في شؤون السياسات الاوروبية العامة قائلا "من الواضح ان شخصا ما يريد استرداد بشنفت من فلاديمير افتوشنكوف، وهذا الشخص قريب من الكرملين".

وقال لوكالة فرانس برس ان "المشهد هو نفسه الذي حصل مع يوكوس" التي كانت اكبر شركة نفطية روسية قبل تفكيكها على اثر توقيف رئيسها ميخائيل خودوركوفسكي في 2003 بتهمة "اختلاس وتبييض اموال".

وخودوركوفسكي الرجل الذي كان الاكثر ثراء في روسيا، امضى عشرة اعوام في الحبس في ختام محاكمتين ندد بهما ووصفهما بانهما مسيستان، قبل الافراج عنه في 2013.

وفي مقابلة نشرتها الاربعاء صحيفة فيدوموستي، وجه ميخائيل خودوركوفسكي الاتهام الى ايغور سيتشين رئيس مجلس ادارة ومدير عام المجموعة الروسية الاولى في مجال النفط "روسنفت" -- التي استوعبت يوكوس -- بانه وراء الملاحقات بحق افتوشنكوف.

ويؤكد قطب الاعمال السابق ان كل القضية ضد فلاديمير افتوشنكوف تستند الى "جشع" سيتشين --الذي يعتبر مقربا من الكرملين-- الذي يامل، برايه، في امتلاك مجموعة بشنفت النفطية التي تملك الشركة القابضة "اي اف كي سيستيما" 89 بالمئة منها.

وعلق المحلل ستانيسلاف بلكوفسكي من معهد الاستراتيجية الوطنية لوكالة فرانس برس قائلا ان "سيتشين يريد شراء بشنفت من ايه اف كي سيستيما بسعر ما (...)، لكن افتوشنكوف رفض التعاون"، مضيفا ان الملياردير قد يتم الافراج عنه اذا وافق على "تسوية" مع روسنفت.

من جهته اكد الخبير الاقتصادي سيرغي الكساشنكو من المدرسة العليا للاقتصاد في موسكو ان "الشركات النفطية في روسيا هي بمثابة اعمال ذي مردود كبير ما يدعو الى اثارة اهتمام مقربين من الحكومة".

واعتبر على مدونته ان افتوشنكوف "سيحذو ربما حذو خودوركوفسكي (...)، وبشنفت ستتبع خطوات يوكوس".

ووصف المتحدث باسم روسنفت ميخائيل ليونتييف هذه الاتهامات بانها "هذيان".

وانخفض سعر اسهم "ايه اف كي سيستيما" في بورصة موسكو اكثر من 20 بالمئة الاربعاء، بينما تدهورت اسهمها في بورصة لندن بنسبة 35,70 بالمئة عند الساعة 09,45 ت غ.

واعتبرت الوكالات الروسية ان الخسائر الاجمالية للشركة القابضة ليوم الاربعاء لوحده قد تصل الى 5,5 مليارات دولار.

من جهتها، اعربت صحيفة كومرسانت عن خشيتها من ان تؤدي "قضية يوكوس 2" الى اغراق المناخ المالي في روسيا اكثر بينما تدهور سعر بورصة موسكو الاربعاء الى -2,51 بالمئة عند الساعة 09,00 ت غ.

وقال اميروف ان روسيا التي تواجه عقوبات قاسية من جانب الغربيين الذين يتهمونها بالتورط في النزاع الاوكراني "تحظى اساسا بصورة سيئة للغاية في نظر المستثمرين، واتهام افتوشنكوف سيبعدهم اكثر".

وفرض على فلاديمير افتوشنكوف الذي بات قيد الاقامة الجبرية في منزله الريفي في جوكوفكا قرب موسكو، ارتداء السوار الالكتروني ولم يعد له الحق في الاتصال الا بافراد عائلته ومحاميه والمحققين.

ويرى ميخائيل خودوركوفسكي ان الامر الوحيد الذي يميز هذه القضية عن قضية يوكوس هو الدافع.

ومحاكمة يوكوس كانت نتيجة "نزاع سياسي" بين قطب اعمال مستقل جدا والسلطة، بحسب هذا المنتقد للكرملين، بينما تكمن هنا "مصلحة تجارية واضحة جدا".

واعلن الخبير الاقتصادي الروسي سيرغي غورييف الاستاذ في كلية العلوم السياسية في باريس لوكالة فرانس برس ان "الاقامة الجبرية لرجل اعمال بهذا المستوى غير مسبوقة".

واضاف غورييف ان "السلطات الروسية بذلت الكثير من الجهود لتوضح ان هذا الامر لا يمكن ان يهدد الا الذين يتصرفون مثل خودوركوفسكي (...). لكن المستثمرين لم يعودوا يفهمون الان على الاطلاق قواعد اللعبة".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إتهام الملياردير الروسي إفتوشنكوف يثير المخاوف من فضيحة تشبه يوكوس إتهام الملياردير الروسي إفتوشنكوف يثير المخاوف من فضيحة تشبه يوكوس



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 19:26 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

فيلم "ليلة شتاء دافئة" لعادل إمام ويسرا في عرض أول

GMT 06:02 2017 الثلاثاء ,03 كانون الثاني / يناير

"ساتفادا ريترتس" تطرح عطلة رائعة في فصل الشتاء

GMT 06:54 2017 الأحد ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

أكثر من 100 صورة وملابس وأعمال فنية في معرض جديد في لندن

GMT 12:11 2020 الأربعاء ,23 كانون الأول / ديسمبر

شركة"واتساب" تطلق تحديث لنسختي سطح المكتب والويب

GMT 06:12 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

بوتين يريد التوصل الى معاهدة سلام مع اليابان

GMT 18:25 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على سعر الدرهم المغربى مقابل الريال السعودي الاثنين

GMT 21:17 2018 الثلاثاء ,06 شباط / فبراير

تعرفي على طرق مميزة لرسم الحواجب للمبتدئات
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday