مصرفيون يكشفون أسباب ارتفاع الدولار قرب 18 جنيهًا خلال الأسبوع الماضي
آخر تحديث GMT 02:34:55
 فلسطين اليوم -

مصرفيون يكشفون أسباب ارتفاع الدولار قرب 18 جنيهًا خلال الأسبوع الماضي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مصرفيون يكشفون أسباب ارتفاع الدولار قرب 18 جنيهًا خلال الأسبوع الماضي

الدولار
القاهرة - فلسطين اليوم

ارتفع متوسط سعر صرف الدولار أمام الجنيه بنحو 24 قرشًا، منذ بداية الشهر وحتى يوم الخميس الماضي، وكاد يقترب من الوصول إلى مستوى 18 جنيهًا خلال الأسبوع الماضي، وهو الأمر الذي أرجعه مصرفيون إلى خروج بعض استثمارات الأجانب من أذون وسندات الخزانة الحكومية المصرية، وزيادة الطلب على الدولار من أجل الاستيراد مع ارتفاع أسعار البترول، الذي صعد بأسعار الخامات ومستلزمات الإنتاج، بالإضافة لارتفاع سعر الدولار عالميا.

وقال عاملون في قطاعات الخزانة بالبنوك "إن بعض المستثمرين في أذون الخزانة المصرية، فضلوا الخروج من أجل الحصول على مكاسب أكبر في بعض الأسواق الأخرى مثل الأرجنتين التي رفعت الفائدة إلى 40% خلال الأيام الماضية، خاصة مع انخفاض أسعار الفائدة في مصر".

وأكد طارق عامر محافظ البنك المركزي في المقابل، في تصريحات إلى موقع "مصراوي" الأسبوع الماضي، أن التطورات في الأسواق العالمية سواء رفع الفائدة في الأرجنتين أو رفع الفائدة على العملة الأميركية، لم تؤثر على صافي استثمارات الأجانب، وأن خروج بعضها، عوضه دخول مستثمرون آخرون.

وقال محمد عبدالعال عضو مجلس إدارة بنك قناة السويس "إن ارتفاع سعر الدولار يرجع إلى خروج بعض المستثمرين الأجانب من أدوات الدين المصرية، ما أدى إلى زيادة الطلب على الدولار ورفع سعره"، مضيفًا أن ارتفاع تكلفة الاستيراد مع زيادة أسعار البترول ساهم أيضا في زيادة الطلب على الدولار، إلى جانب ارتفاع سعر الفائدة على العملة الأميركية وارتفاع الدولار عالميا.

وقال عبدالعال "إن ارتفاع الدولار أمام الجنيه غير مقلق طالما الارتفاع والانخفاض في الحدود الطبيعية، ويرتبط بطبيعة هذه الفترة الموسمية"، واتفق علاء محمد مدير المعاملات الدولية في أحد البنوك الخاصة، ومصدر أخر في أحد البنوك الخاصة، مع عبدالعال، في أن خروج استثمارت الأجانب غير المباشرة من أذون الخزانة في مصر أدى إلى خلق طلب على الدولار.

وأكد محمد أن بعض المستثمرين وجدوا في ارتفاع الفائدة في الأرجنتين فرصة لتحقيق مكاسب أكبر وحولوا أموالهم من مصر إليها، ويرى محمد أن خروج الاستثمارات غير المباشرة بسهولة من مصر دون عائق سيزيد ثقة المستثمرين في مصر، بما يسمح بدخول استثمارات مباشرة طويلة الأجل.

وتعد أذون الخزانة، هي أوراق مالية، تطرحها الحكومة أسبوعيا، من أجل الاستدانة لسد العجز بين المصروفات والإيرادات في الموازنة العامة، وقفزت استثمارات الأجانب في أدوات الدين المصرية، إلى نحو 23 مليار دولار، بنهاية مارس الماضي، وهو ما ساهم في استقرار أسعار العملة المحلية، وكانت هذه الاستثمارات خرجت بشكل شبه كامل ووصلت إلى "صفر" بعد ثورة يناير.

ويذكر أن البنك المركزي المصري خفض أسعار الفائدة 2% منذ بداية العام لتصل إلى 16.75% للإيداع و17.75% للإقراض، وذلك بعدما كان رفعها 7% منذ تحرير سعر الصرف من أجل دعم الجنيه، وهو ما وفر عائدا جيدا للأجانب المستثمرين في أدوات الدين الحكومي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصرفيون يكشفون أسباب ارتفاع الدولار قرب 18 جنيهًا خلال الأسبوع الماضي مصرفيون يكشفون أسباب ارتفاع الدولار قرب 18 جنيهًا خلال الأسبوع الماضي



GMT 15:17 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

انخفاض الصادرات الفلسطينية خلال شهر أيلول بنسبة 8%

GMT 18:02 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على شروط وتفاصيل القرض الشخصي في 3 بنوك مصرية

GMT 01:11 2018 الجمعة ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

هالة السعيد تعتمد نظام التعاقد الوظيفي المؤقت
 فلسطين اليوم -

تصل إلى حدود الركبة والتي تتسع مع الكسرات العريضة من الأسفل

ليتيزيا ملكة إسبانيا تتألق في اختيار اللون الأحمر في إطلالتها مرة جديدة

مدريد - فلسطين اليوم
ها هي ليتيزيا ملكة إسبانيا تختار مرة جديدة في إطلالاتها اللون الأحمر القوي الذي اختارته من خلال الفستان الواسع والشبابي الذي اختارته بأسلوب كاجوال وملفت للنظر، فحافظت من خلال إطلالتها الأخيرة على أناقتها البسيطة وانتقت اللون الأحمر الأحب على قلبها. رصدنا لك العديد من الصور الخاصة إطلالات ليتيزيا ملكة إسبانيا، فلاحظي كيف تألقت بالفستان الأحمر وواكبي أجمل اختياراتها لهذا اللون. فستان أحمر هادىء سحرتنا ليتيزيا ملكة إسبانيا بتألقها في إطلالتها الأخيرة بفستان أحمر قوي ومناسب لساعات النهار. فاختارت من دار كارولينا هيريرا Carolina Herrera التصميم الضيق من الأعلى مع الأكمام العريضة المنسدلة قليلاً على الأكمام، واللافت في هذا الفستان القصة التي تصل الى حدود الركبة والتي تتسع مع الكسرات العريضة من الأسفل. ولفتنا صيحة السحاب الأسود ال...المزيد

GMT 13:27 2015 الأحد ,18 تشرين الأول / أكتوبر

التنازلات تُطفئ شعلة الحب

GMT 15:08 2017 الأربعاء ,11 تشرين الأول / أكتوبر

تفجير انتحاري مزدوج قرب مركز قيادة شرطة دمشق

GMT 20:01 2016 الجمعة ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

رقصة دلال عبد العزيز في حفل زفاف "إيمي" وحسن الرداد
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday