مصرفيون يكشفون أسباب ارتفاع الدولار قرب 18 جنيهًا خلال الأسبوع الماضي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مصرفيون يكشفون أسباب ارتفاع الدولار قرب 18 جنيهًا خلال الأسبوع الماضي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مصرفيون يكشفون أسباب ارتفاع الدولار قرب 18 جنيهًا خلال الأسبوع الماضي

الدولار
القاهرة - فلسطين اليوم

ارتفع متوسط سعر صرف الدولار أمام الجنيه بنحو 24 قرشًا، منذ بداية الشهر وحتى يوم الخميس الماضي، وكاد يقترب من الوصول إلى مستوى 18 جنيهًا خلال الأسبوع الماضي، وهو الأمر الذي أرجعه مصرفيون إلى خروج بعض استثمارات الأجانب من أذون وسندات الخزانة الحكومية المصرية، وزيادة الطلب على الدولار من أجل الاستيراد مع ارتفاع أسعار البترول، الذي صعد بأسعار الخامات ومستلزمات الإنتاج، بالإضافة لارتفاع سعر الدولار عالميا.

وقال عاملون في قطاعات الخزانة بالبنوك "إن بعض المستثمرين في أذون الخزانة المصرية، فضلوا الخروج من أجل الحصول على مكاسب أكبر في بعض الأسواق الأخرى مثل الأرجنتين التي رفعت الفائدة إلى 40% خلال الأيام الماضية، خاصة مع انخفاض أسعار الفائدة في مصر".

وأكد طارق عامر محافظ البنك المركزي في المقابل، في تصريحات إلى موقع "مصراوي" الأسبوع الماضي، أن التطورات في الأسواق العالمية سواء رفع الفائدة في الأرجنتين أو رفع الفائدة على العملة الأميركية، لم تؤثر على صافي استثمارات الأجانب، وأن خروج بعضها، عوضه دخول مستثمرون آخرون.

وقال محمد عبدالعال عضو مجلس إدارة بنك قناة السويس "إن ارتفاع سعر الدولار يرجع إلى خروج بعض المستثمرين الأجانب من أدوات الدين المصرية، ما أدى إلى زيادة الطلب على الدولار ورفع سعره"، مضيفًا أن ارتفاع تكلفة الاستيراد مع زيادة أسعار البترول ساهم أيضا في زيادة الطلب على الدولار، إلى جانب ارتفاع سعر الفائدة على العملة الأميركية وارتفاع الدولار عالميا.

وقال عبدالعال "إن ارتفاع الدولار أمام الجنيه غير مقلق طالما الارتفاع والانخفاض في الحدود الطبيعية، ويرتبط بطبيعة هذه الفترة الموسمية"، واتفق علاء محمد مدير المعاملات الدولية في أحد البنوك الخاصة، ومصدر أخر في أحد البنوك الخاصة، مع عبدالعال، في أن خروج استثمارت الأجانب غير المباشرة من أذون الخزانة في مصر أدى إلى خلق طلب على الدولار.

وأكد محمد أن بعض المستثمرين وجدوا في ارتفاع الفائدة في الأرجنتين فرصة لتحقيق مكاسب أكبر وحولوا أموالهم من مصر إليها، ويرى محمد أن خروج الاستثمارات غير المباشرة بسهولة من مصر دون عائق سيزيد ثقة المستثمرين في مصر، بما يسمح بدخول استثمارات مباشرة طويلة الأجل.

وتعد أذون الخزانة، هي أوراق مالية، تطرحها الحكومة أسبوعيا، من أجل الاستدانة لسد العجز بين المصروفات والإيرادات في الموازنة العامة، وقفزت استثمارات الأجانب في أدوات الدين المصرية، إلى نحو 23 مليار دولار، بنهاية مارس الماضي، وهو ما ساهم في استقرار أسعار العملة المحلية، وكانت هذه الاستثمارات خرجت بشكل شبه كامل ووصلت إلى "صفر" بعد ثورة يناير.

ويذكر أن البنك المركزي المصري خفض أسعار الفائدة 2% منذ بداية العام لتصل إلى 16.75% للإيداع و17.75% للإقراض، وذلك بعدما كان رفعها 7% منذ تحرير سعر الصرف من أجل دعم الجنيه، وهو ما وفر عائدا جيدا للأجانب المستثمرين في أدوات الدين الحكومي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصرفيون يكشفون أسباب ارتفاع الدولار قرب 18 جنيهًا خلال الأسبوع الماضي مصرفيون يكشفون أسباب ارتفاع الدولار قرب 18 جنيهًا خلال الأسبوع الماضي



GMT 15:17 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

انخفاض الصادرات الفلسطينية خلال شهر أيلول بنسبة 8%

GMT 18:02 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على شروط وتفاصيل القرض الشخصي في 3 بنوك مصرية

GMT 01:11 2018 الجمعة ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

هالة السعيد تعتمد نظام التعاقد الوظيفي المؤقت
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday