الإحصاء الفلسطيني يؤكد عجز ميزان المدفوعات بلغ 403 مليون دولار
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الإحصاء الفلسطيني يؤكد عجز ميزان المدفوعات بلغ 403 مليون دولار

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الإحصاء الفلسطيني يؤكد عجز ميزان المدفوعات بلغ 403 مليون دولار

الإحصاء الفلسطيني يؤكد عجز ميزان المدفوعات
رام الله - فلسطين اليوم

 بلغ عجز الحساب الجاري في ميزان المدفوعات في الربع الثاني من عام 2019، 403 ملايين دولار بحسب تقرير الجهاز المركزي للإحصاء وسلطة النقد الصادر اليوم الاثنين.

ووصل العجز في الميزان التجاري السـلعي الذي بلغ 1.230 مليون دولار أمريكي، إضافة إلى عجز ميزان الخدمات الذي بلغ 260 مليون دولار أميركي علماً أن البيانات لا تشمل ذلك الجزء من محافظة القدس والذي ضمه الاحتلال الإسرائيلي إليه عنوة بعيد احتلاله للضفة الغربية عام 1967.

في المقابل، سجل حساب الدخل (تعويضات العاملين، ودخل الاستثمار) فائضًا مقداره 631 مليون دولار أمريكي خلال الربع الثاني للعام الجاري.

وقد كانت تعويضات العاملين في إسرائيل البالغة 609 ملايين دولار أميركي السبب الرئيس في فائض حساب الدخل فيما بلغ دخل الاستثمار المقبوض من الخارج 47 مليون دولار أمريكي، نتج بشكل أساسي عن الدخل المقبوض على استثمارات الحافظة في الخارج، إضافة إلى الفوائد المقبوضة على الودائع الفلسطينية في البنوك الخارجية.

وسجل صافي التحويـلات الجارية فائضـاً بلغت قيمته 456 مليون دولار أميركي، بانخفاض بلغت نسبته 12% عن الربع السابق.

وقد بلغ إجمالي التحويلات الجارية من الخارج 537 مليون دولار أمريكي حيث شكلت التحويلات الجارية للقطاع الحكومي ما نسبته 24% منها (وبانخفاض بلغت نسبته 32% عن الربع السابق)، بينما شكلت التحويلات الجارية للقطاعات الأخرى ما نسبته 76%. فيما شكلت تحويلات الدول المانحة نحو 25% من إجمالي التحويلات الجارية من الخارج.

كما أشارت النتائج الأولية لميزان المدفوعات إلى وجود فائض في الحساب الرأسمالي والمالي مقداره 257 مليون دولار أمريكي، نتيجة الفائض المتحقق في الحساب المالي البالغ 170 مليون دولار أمريكي.

في المقابل، سجلت الأصول الاحتياطية لدى سلطة النقد ارتفاعاً مقداره 15 مليون دولار أميركي خلال هذا الربع مقارنة مع ارتفاع مقداره 45 مليون دولار أميركي في الربع السابق

تجدر الإشارة إلى أن ميزان المدفوعات يعتبر الأداة التي تحدد مركز الدولة الاقتصادي بالنسبة للعالم الخارجي وحجم الدين الخارجي، ما يساعد الباحثين وصناع القرار في استنباط السياسات الاقتصادية والخطط التنموية الملائمة لتحقيق التوازن الخارجي الذي يكفل للدولة تحقيق الاستقرار والنمو الاقتصادي، علماً بأنه تم الاستناد إلى أحدث التوصيات الدولية في إعداد بيانات ميزان المدفوعات، مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية الوضع الفلسطيني، بحسب الوكالة الرسمية

قد يهمك أيضًا : 

لاغارد تؤكد أن الاقتصاد العالمي يمر بـ"مرحلة حرِجة"

  لاغارد تُحذِّر بلدانًا مِن ازدياد الديْن العام

   
palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإحصاء الفلسطيني يؤكد عجز ميزان المدفوعات بلغ 403 مليون دولار الإحصاء الفلسطيني يؤكد عجز ميزان المدفوعات بلغ 403 مليون دولار



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday