كورونا يلقي بظلاله على توجهات وأولويات المانحين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"كورونا" يلقي بظلاله على توجهات وأولويات المانحين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "كورونا" يلقي بظلاله على توجهات وأولويات المانحين

فيروس كورونا
غزه ـ فلسطين اليوم

أجمع ممثلون لعدد من مؤسسات القطاع الخاص على أن وباء كورونا شكّل منعطفاً أمام أولويات العديد من الجهات المانحة تجاه تمويل المشاريع المختلفة، إذ أصبح تقديم المساعدات الإغاثية والطارئة يتصدر توجهات مجتمع المانحين.

وفي سياق أحاديث منفصلة، أجرتها "الأيام"، حول أثر تفشي فيروس كورونا على الدور التمويلي للجهات المانحة، أكد المدير التنفيذي لاتحاد الصناعات في غزة، خضر شنيورة، أن السمة السائدة لغالبية المشاريع الجاري تنفيذها والمعتزم تنفيذها قريباً باتت تعتمد على النشاط الإغاثي.

وبيّن شنيورة أن اتحاد الصناعات، ممثلاً بنائب رئيس الاتحاد على الحايك، ومؤسسة الإغاثة الإسلامية "فلسطين" ممثلة بمديرها في فلسطين منيب أبو غزالة، وقعا الأسبوع الماضي مذكرة تفاهم لتقديم الدعم الطارئ لنحو 1800 عامل ممن تضرروا إثر "كورونا".

وأشار إلى أنه تم البدء بتنفيذ هذه المذكرة اعتباراً من مطلع الأسبوع الحالي، لافتاً إلى أن هذا المشروع يستهدف دعم وإغاثة أسر العمال ضمن مشروع الدعم الطارئ، حيث سيتم توزيع قسائم شرائية تشتمل على شراء أصناف مختلفة من المواد الغذائية ومواد التنظيف.

ولفت شنيورة إلى أن الاتحاد باشر الاستعدادات والترتيبات اللازمة للبدء بتنفيذ مشروع يموله برنامج GIZ الألماني بداية الشهر المقبل، ويستهدف تدريب وتشغيل عشرات الخريجين للتخفيف من تداعيات تفاقم أزمة البطالة وبلوغها معدلات غير مسبوقة منذ بدء ظهور الإصابات بـ"كورونا" في الأراضي الفلسطينية.

ونوه إلى أن المشروع المذكور يستهدف تأهيل المتدربين في مجالات العمل المختلفة، بما يؤهلهم للعمل في العديد من الصناعات، حيث لا يعتمد المشروع على عملية التدريب فقط بل يهدف لتوفير فرص عمل دائمة لعدد كبير منهم.

إلى ذلك، بيّن شنيورة، في هذا السياق، أن الاتحاد سيعمل بتمويل من وكالة التنمية البلجيكية على تنفيذ مشروع يعتمد على دعم الأفكار والمبادرات الريادية في مجال قطاع الطاقة البديلة والبيئية، إضافة إلى توفير الحلول اللازمة للتحديات التي يواجها القطاع الخاص.

ولفت إلى أن هذا المشروع يستهدف تدريب وتأهيل نحو 120 خريجاً، ومن المتوقع البدء بتنفيذه الشهر المقبل.
من جهته، اعتبر مدير برامج مركز التجارة الفلسطيني "بال تريد"في غزة، محمد سكيك، أن الدور الإغاثي ما زال يتصدر توجهات العديد من الجهات المانحة؛ نظراً لطبيعة الأوضاع الصعبة التي تمر بها الأراضي الفلسطينية، خصوصاً قطاع غزة من حروب واعتداءات إسرائيلية أدت إلى التركيز على التدخلات الإغاثية، ما انعكس سلباً على قضايا التنمية والتطوير.

وأكد أن انتشار جائحة كورونا زاد من تفاقم الأزمة على مستوى العالم، وأدى إلى اختلاف أولويات واهتمامات المانحين، الأمر الذي بدت تأثيراته واضحة على عملية الدعم والمساندة التي يقدمها مجتمع المانحين من خلال مشاريعه وتوجهاته، حيث باتت معظم التدخلات تحاكي الجانبين الإغاثي والمعيشي للناس، وعزفت عن جوانب التنمية التي تعد البنية الأساسية لنهوض وتطور القطاع الخاص.
وقال سكيك: "هناك ضبابية تحيط بمستقبل عمل بعض مؤسسات القطاع الخاص التي كان لها دور فاعل في بناء وتنمية الاقتصاد الوطني، ومما لا شك فيه أن كافة مؤسسات القطاع الخاص تسعي بكل ما تملك من طاقات وإمكانات ليكون لها دور في سد الفجوات ووضع التدخلات المناسبة للخروج أو التعايش مع الجائحة".

وأضاف: "أما على مستوى مؤسسة بال تريد، فهناك تأثير واضح على حجم المشاريع التي تخص دعم الصادرات وبناء قدرة المصدرين؛ نظراً لعدم وضوح الرؤية تجاه الفعاليات الترويجية وفتح الأسواق الخارجية؛ نظراً لانتشار هذه الجائحة على مستوى العالم، كما أن اختلاف أولويات التمويل والدعم لدي المانحين أثر على برامج وطبيعة النشاط الذي تمارسه مؤسسات القطاع، حيث إن دعم قطاعات معينة كالصحة والغذاء تشكل أولوية للمانحين".

بدوره، أكد مدير العلاقات العامة والإعلام لدى غرفة تجارة وصناعة غزة، د. ماهر الطباع، أن جائحة كورونا كان لها الأثر البالغ على مؤسسات القطاع الخاص، خصوصاً فيما يتعلق بالتواصل مع المؤسسات الدولية الممولة لعدد من المشاريع التي تنفذ بوساطة مؤسسات القطاع الخاص.
وبيّن الطباع أنه، على سبيل المثال، تم وقف وتعليق كافة الأنشطة والمشاريع التي كانت تنفذها الغرفة بالتعاون مع مؤسسة إديوكيد الإيطالية ومؤسسات أخرى، متوقعاً في هذا السياق أن يشهد حجم التمويل والدعم الدولي تراجعاً حاداً خلال الفترة القادمة، ما سينعكس سلباً على مختلف أنشطة وخدمات مؤسسات القطاع الخاص.

قد يهمك أيضا :  

  الاقتصاد الوطني تعلن فتح باب تقديم طلبات استيراد الاسمنت ولحم العجل المجمد

أبرز مكاسب وخسائر الصناعات الثقافية بعد "كورونا"

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كورونا يلقي بظلاله على توجهات وأولويات المانحين كورونا يلقي بظلاله على توجهات وأولويات المانحين



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday