المجلس الاقتصادي والاجتماعي يختتم دورته الوزارية الـ97
آخر تحديث GMT 07:00:22
 فلسطين اليوم -

المجلس الاقتصادي والاجتماعي يختتم دورته الوزارية الـ97

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - المجلس الاقتصادي والاجتماعي يختتم دورته الوزارية الـ97

جانب من المشاركين في أعمال الدورة
القاهرة ـ قنا

اختتمت اليوم بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية أعمال الدورة السابعة والتسعين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري، برئاسة البحرين، ومشاركة وزراء الاقتصاد والتجارة والمالية بالدول العربية ومن يمثلونهم. 
وشاركت دولة قطر في أعمال الاجتماع بوفد ترأسه الوزير المفوض ياسر عوض القائم بالأعمال بسفارة الدولة لدى جمهورية مصر العربية. 

وقد أعد المجلس الاقتصادي والاجتماعي مشاريع القرارات الخاصة بالملفين الاقتصادي والاجتماعي للقمة العربية المزمع عقدها بمدينة مراكش المغربية في شهر إبريل المقبل.. وقرر المجلس عقد اجتماع تحضيري للقمة العربية في دورتها السابعة والعشرين في الثالث من إبريل المقبل بالمملكة المغربية على أن يسبقه بيوم اجتماع على مستوى كبار المسؤولين لمراجعة الملفين الاقتصادي والاجتماعي في صورتهما النهائية. 

ويتضمن الملف الاقتصادي عددا من النقاط منها الخطة التنفيذية لاستراتيجية الأمن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة، والاستراتيجية العربية للإسكان والتنمية الحضرية المستدامة 2030، والتقرير نصف المرحلي عن انجازات الهيئة العربية للطاقة الذرية لتنفيذ الاستراتيجية العربية للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، إلى جانب تقرير حول تطوير العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك، وآخر حول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركي العربي، فضلا عن تقارير حول متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الأخيرة في شرم الشيخ وقرارات القمة العربية التنموية : الاقتصادية والاجتماعية في الرياض عام 2013. 

ويتضمن الملف الاجتماعي من جهته الخطة الاستراتيجية للنهوض بالمرأة العربية لما بعد 2015 ومنهاج العمل الاسترشادي لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 بخصوص المرأة، والاستراتيجية العربية للبحث العلمي والتقني والابتكار، وتقارير حول العمل الاجتماعي التنموي العربي المشترك بين قمتي شرم الشيخ ومراكش ومتابعة تنفيذ القرارات الاجتماعية للقمة التنموية الاقتصادية والاجتماعية في الرياض 2013. 

كما استعرض الاجتماع تقريرا حول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، خاصة ما يتعلق بتحرير التجارة السلعية بين الدول العربية، وتحرير تجارة الخدمات، والتعاون الجمركي العربي، إضافة إلى متابعة الاتحاد الجمركي العربي والاستثمار في دول المنطقة خاصة ما يتعلق بالتصديق على الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال العربية في الدول العربية "المعدلة" والتي ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من 24 إبريل المقبل بعد مصادقة خمس دول عربية ودعوة الدول غير المصادقة على الاتفاقية إلى موافاة الأمانة العامة بوثائق التصديق على الاتفاقية المعدلة، وذلك تنفيذا لقرارات القمم والمجلس الاقتصادي بهذا الخصوص. 
واطلع الوزراء أيضا على تقرير بشأن مناخ الاستثمار في الدول العربية وما تضمنه من مقترحات وآراء الدول بشأن تحسين مناخ الاستثمار، حيث رحبوا بمقترح الأردن بشأن منتدى تطوير السياسات الاقتصادية العربية، ووافقوا على إنشاء لجنة فنية للملكية الفكرية وعلى ميثاق المحافظة على التراث العمراني في الدول العربية وتنميته في صيغته المعدلة. 

وقد تم إحالة التقرير إلى مجلس الجامعة العربية في دورته الـ145 للاعتماد، مثلما تمت احالة مذكرة التفاهم الخاصة بإنشاء "سوق عربية مشتركة للكهرباء" إلى مجلس الجامعة في دورته المقبلة لاتخاذ ما يراه مناسبا، ومذكرة المندوبية الدائمة للعراق بشأن مقترحات وزارة الموارد المائية بخصوص مشكلة "شح المياه" بالعراق لاتخاذ ما يراه المجلس مناسبا. 
وأكد الوزراء أهمية وحيوية البرنامج المتكامل لدعم التشغيل والحد من البطالة في الوطن العربي، موجهين الدعوة لمنظمة العمل العربية إلى ضرورة الاستمرار في تنفيذها، وللدول العربية إلى سداد مساهمتها في البرنامج وفقا للآلية المعتمدة من قبل المجلس الاقتصادي عن الأعوام 2012-2016 وإيداعها لدى صندوق النقد العربي لمساعدة المنظمة على المضي قدما في تنفيذ البرنامج. 

ورفع المجلس ورقة "سياسات من واقع زيارة وفد منظمة المرأة العربية لمخيمات النازحين في لبنان والأردن والعراق ومصر" لمجلس الجامعة العربية في دورته المقبلة لاتخاذ ما يراه مناسبا، مثلما قام بإحالة مقترح الأردن بشأن مشروع دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في أسرهم ومجتمعاتهم المحلية إلى مجلسي وزراء الشؤون الاجتماعية والصحة العرب لبحثه واتخاذ ما يرونه مناسبا. 
وقد تقرر عقد الدورة المقبلة للمجلس في الأول من سبتمبر القادم بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المجلس الاقتصادي والاجتماعي يختتم دورته الوزارية الـ97 المجلس الاقتصادي والاجتماعي يختتم دورته الوزارية الـ97



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 13:10 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يولد بعض الجدل مع أحد الزملاء أو أحد المقربين

GMT 14:01 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 19:59 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يوم مميز للنقاشات والاتصالات والأعمال

GMT 09:47 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل أسيرا محررا من جنين على حاجز عسكري

GMT 16:55 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور إيجابية خلال هذا الشهر

GMT 11:43 2015 الأحد ,20 أيلول / سبتمبر

القنبلة والقرار

GMT 06:44 2017 السبت ,04 شباط / فبراير

من هتلر والإنجيل إلى "داعش" والقرآن

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 06:41 2017 السبت ,04 شباط / فبراير

فيروس "ترامب" اخترق النظام الأمريكى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday