إحياء اليوم العالمي لذوي الإحتياجات الخاصة في رام الله
آخر تحديث GMT 21:47:13
 فلسطين اليوم -

إحياء اليوم العالمي لذوي الإحتياجات الخاصة في رام الله

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إحياء اليوم العالمي لذوي الإحتياجات الخاصة في رام الله

وزارة التربية والتعليم العالي
رام الله - فلسطين اليوم

احتفلت دائرة الإعاقة في برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية التابع للأونروا، واللجنة التوجيهية للإعاقة في الأونروا اليوم الخميس، باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي، ووزارة الشؤون الاجتماعية وغيرهم من الشركاء المحليين الذين يعملون في مجال الإعاقة في الضفة الغربية.

وأقيم الاحتفال في البيرة بحضور مدير عمليات الأونروا في الضفة الغربية، فيليبه سانشيز ووزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم، إضافة إلى ممثلي وزارة والشؤون الاجتماعية والمواصلات والمؤسسات المحلية العاملة في مجال الإعاقة.

وشملت هذه الفعالية العديد من الكلمات، وعرض فيلم وثائقي وعرض لفرقة الدبكة وأداء بعض الأغاني الفلكلورية. تم بعد ذلك تكريم للأشخاص ذوي الإعاقة وعائلاتهم ومناصريهم. شعار اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة لهذا العام 'قضايا الدمج: الوصول والتمكين للأشخاص من مختلف القدرات '.

وشدد وزير التربية والتعليم العالي على ضرورة إنهاء مصطلح الإعاقة من القاموس الفلسطيني قائلا:' معا وسويا سنستمر في صناعة الأمل وأن الشعب الفلسطيني لم يولد ولم يعيش لينكسر لأحد و أن واجبنا ان نقدم الدعم لهذه الفئة وهذا الواجب هو واجب اخلاقي نص عليه ميثاق الاستقلال وجميع المواثيق والتي ايضا تركز على أن لا يكون هنالك إنسان مهمش'.

وتابع صيدم إن الاحتلال الاسرائيلي أحد أهم مصادر الاعاقة في فلسطين، داعيا لاحترام كافة المواثيق الدولية التي تنص على حقوق الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يملكون قدرة عالية في التغلب على وضعهم قائلا: ' لم يولد هذا الجيل لينكسر'.

وطالب المجتمع والمؤسسات بشطب كلمة 'معاق' من قاموسها وأضاف ان وزارته تسعى لتعزيز التعليم الجامع ومصادر الدعم المختلفة لهذه الفئة.

كما تحدث خلال الحفل سانشيز قائلا: ' قضايا الدمج و للأسف غالبا يتم حرمان الأشخاص ذوي الإعاقة  بما فيهم الأشخاص ذوي الإعاقة من لاجئي فلسطين من المشاركة الكاملة في جوانب المجتمع الرئيسية'.

وأشار سانشيز إلى أن 'الأونروا' اتخذت العديد من المبادرات لتعزيز دور الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع. نعمل من خلال برامجنا على تعزيز وإعادة تأهيلهم و تكافؤ الفرص و زيادة دمجهم ومشاركتهم الكاملة في المجتمع.

كما تحدث أيضا مدير عام دائرة الإعاقة في وزارة الشؤون الاجتماعية أمين عنابي عن ضرورة أن تأخذ فئة ذوي الإعاقة دوها المتساوي في الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية وضرورة العمل على تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة'.

وقال عنابي إنه يجب تكثيف برامجنا الداعمة لهذه الفئة ليس فقط في هذا اليوم انما طيلة ايام السنة وطالب بالدمج الكامل لهم بالمجتمع ونيل حقوقهم الطبيعية في الحياة الاجتماعية والسياسية ليكونوا اداة تغيير لا مظهر شفقة وتعاطف فقط.

وأشار عنابي إلى التحديات التي تقف في سبيل هذه الفئة التي تتمثل في القوانين الخاصة بهم ومدى ملائمتها لهم إضافة الى عدم توظيف مثل هذه الفئة في مؤسساتنا المحلية وتهميشهم.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إحياء اليوم العالمي لذوي الإحتياجات الخاصة في رام الله إحياء اليوم العالمي لذوي الإحتياجات الخاصة في رام الله



 فلسطين اليوم -

اختارت فستانًا من قماش الكتان باللون البيج

ميغان ماركل في شكل جديد وناعم بعد غياب دام 60 يومًا

لندن ـ فلسطين اليوم
حاول دوق ودوقة ساسكس حماية نفسيهما من الشمس وفيروس "كورونا" في أحدث إطلالة لهما في بيفرلي هيلز- كاليفورنيا، وهما يستقلان سيارتهما في محطة للوقود برفقة فريق أمنيّ خاص بهما، فيما لم يشاهد معهما إبنهما آرتشي. اختارت ميغان بعد غياب دام شهرين الإطلالة بفستان من قماش الكتان linen باللون البيج الكريمي فضفاض تميّز بقصته غير المتساوية عند الطرف فجاء قصيراً من الأمام وأطول من الخلف. ونسّقت معه حذاء بكعب مسطّح من مجموعة Sam Edelman، وزيّنت اللوك بقبعة كبيرة من القش من تصميم Janessa Leone، ونظارات سوداء بزجاجات داكنة، وكمامة للوقاية من فيروس كورونا. وأكملت ميغان اللوك بحقيبة كروس باللون الأسود. وللمرة الأولى زيّنت ميغان معصمها بما يبدو حسب الصور انه ساعة ذهبية، ومن الناحية الجمالية، لم يظهر من ميغان سوى شعرها الأسود الذي أسدلته على كتفيها وصف...المزيد
 فلسطين اليوم - تقرير يرصد أجمل وجهات سياحية في تلايلاند لعطلة 2020

GMT 06:35 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تنفرج السماء لتظهر الحلول والتسويات

GMT 05:58 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تعيش ظروفاً جميلة وداعمة من الزملاء

GMT 00:26 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

رحلات ركوب الطوف في النهر في أجمل مناطق سويسرا

GMT 17:23 2014 الأربعاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

العيوب التناسليّة عند الرجال تؤثر على واحد من بين 300 شخص

GMT 09:42 2018 الثلاثاء ,24 إبريل / نيسان

أفضل "العطور الخليجية" لرائحة أنيقة ومميزة

GMT 01:21 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

نيللي كريم تعرب عن سعادتها بنجاح مهرجان الجونة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday