عمليات "قادمون يانينوى"

افادت قيادة عمليات "قادمون يانينوى" اليوم الثلاثاء، عن تحرير حي جديد ومنطقة باب الشمس وسوق الاغنام بساحل الموصل الأيسر.

وقال قائد عمليات قادمون يانينوى الفريق الركن قوات خاصة عبد الامير رشيد يارالله، في بيان " إن "قوات مكافحة الإرهاب حررت حي نينوى الشرقية وسوق الاغنام ومنطقة باب شمس.

وأضاف يار الله أن تلك القوات "رفعت العلم العراقي فوق مبانيها بعد تكبيد العدو خسائر بالارواح والمعدات.

الى ذلك كشف نائب رئيس مجلس محافظة نينوى نور الدين قبلان, عن وجود انشقاقات كبيرة في صفوف مجاميع "داعش" المتطرف في الساحل الأيمن للموصل.

وقال قبلان في تصريح لـ" فلسطين اليوم"إن "القوات الامنية تمكنت, من التقدم بشكل سريع وسيطرت على اغلب المدن والقرى والبلدات في الجانب الايسر"، مؤكداً أن “الأيام القليلة المقبلة سيُعلن عن استعادة وتحرير الجانب الأيسر للموصل بالكامل .

وأضاف أن "الانتصارات المتحققة أثّرت سلباً على مجاميع داعش الإجرامية”، مؤكداً وجود انشقاقات بين صفوف عصابات داعش الإجرامية أدت إلى حدوث مواجهات مسلحة منشقة عن قيادات بارزة في التنظيم الإجرامي لاسيما في الجانب الأيمن للموصل, ما أسفر عن حدوث إرباك وقلق في قياداته الأجنبية خصوصاً .

وأوضح قبلان, أن الجامعة تم تحريرها بالكامل، وأغلب مبانِ الجامعة متضررة وسنعمل على إعادتها في قادم الأيام بالتعاون مع الحكومة المركزية, من أجل إعادة مقاعد الطلبة للدراسة الجامعية في العام الدراسي المقبل.

في هذه الاثناء أعلن طيران الجيش العراقي, الثلاثاء, عن مقتل 3400 عنصر بتنظيم “داعش” الإجرامي منذ انطلاق عمليات معركة استعادة الموصل مشيرا إلى أن معدل الطلعات اليومية تصل إلى 20 طلعة.

وقال مدير إعلام طيران الجيش العقيد محمد الفرطوسي في تصريح صحفي " إن طيران الجيش ينفذ 20 طلعة قتالية ضد تنظيم داعش الاجرامي كمعدل يومي منذ انطلاق عمليات قادمون يانينوى فيما ينفذ 30 طلعة اخرى للدعم اللوجستي والاخلاء الطبي ، مضيفا ان " الضربات الجوية اسفرت عن 3400 داعشي منذ انطلاق العمليات بالاضافة إلى تفجير 106 عجلات مفخخة وقتل 17 قناصًا.

واوضح الفرطوسي" أن الطلعات الجوية تتوقف في الغالب على الظروف الجوية ومواقع الاشتباك والاسناد الناري للقوات البرية المحررة.