تمثال ضخم للمناضل الأفريقي الراحل نلسون مانديلا

يزاح الستار يوم الثلاثاء عن تمثال من البرونز للمناضل الجنوب أفريقي الراحل نلسون مانديلا أهدته بلدية جوهانسبرج إلى بلدية رام الله في إطار التوأمة التي تجمع المدينتين.

ومن المقرر وضع التمثال -الذي يبلغ ارتفاعه ستة أمتار- في دوار (ميدان) جديد بالمدينة يحمل اسم الرئيس الجنوب أفريقي السابق.

ويظهر مانديلا (1918-2013) في التمثال رافعا قبضة يده إلى أعلى. ويشارك الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مراسم إزاحة الستار يوم الثلاثاء عن التمثال.

وقالت بلدية رام الله التي تربطها علاقة توأمة مع بلدية جوهانسبرج إن "وجود هذا المجسم في مدينة رام الله له رمزية خاصة للشعب الفلسطيني كون مانديلا يعتبر رمزا عالميا للسلام وملهما للشعوب التي تتوق إلى الحرية."

وترى البلدية أن التمثال سيصبح معلما سياحيا يقصده الزوار والسياح لالتقاط الصور التذكارية بجانبه إذ يعتبر المجسم الموجود في مدينة جوهانسبرج والمماثل لحجم مجسم رام الله أحد أهم مقاصد السياح في جنوب أفريقيا.

وقالت البلدية إن تصميم ميدان مانديلا ارتكز على فكرة الشمس التي تشع الضوء والحقيقة "كون نلسون مانديلا مصدر إلهام للأفكار المتعلقة بالحياة والحرية."

وأضافت أن التصميم اعتمد على عناصر الأشعة التي تصدر من المركز (التمثال) وعددها 28 لترمز لسنوات السجن التي قضاها المناضل الراحل ويتضمن تصميم الميدان ساحة أمامية تستخدم لتجمع الوفود وساحة استقبال.