عدنان سمارة

أعلن رئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميز عدنان سمارة، إطلاق التحضيرات الخاصة بـ'المنتدى الوطني الأول للمبدعين في فلسطين'.

وجاء الإعلان خلال مؤتمر صحفي عقده المجلس في رام الله اليوم الثلاثاء، وحضره رئيس اللجنة التحضيرية لمنتدى كريم طهبوب، والعضو في الجنة التحضيرية للمنتدى صفاء ناصر الدين.

وقال سمارة إن المنتدى الوطني الأول للمبدعين في فلسطين، والذي سيقام في مدينة رام الله منتصف أيلول القادم، هو جزء من المجلس الأعلى للإبداع والتميز، وهو مبادرة من الرئيس محمود عباس شخصيا، يهدف إلى نشر الثقافة والإبداع وتشجيع المبدعين وتحويل أفكارهم إلى مشاريع ترفع مستوى الاقتصاد الفلسطيني، وتساهم في تخفيف حدة البطالة.

وأوضح أن 33 شخصية من مؤسسات مختلفة تشارك في المنتدى، الذي سيتخصص في مجال العلوم والتكنولوجيا، ويوفر ملتقى للتشبيك بين المبدعين والمؤسسات من جهة، والقطاع الخاص والقطاع الأهلي من جهة أخرى، وذلك لتبادل الخبرات والمعرفة.

من جهته، قال طهبوب إن المنتدى سيمنح جوائز للملكية الفكرية لأفضل ثلاثة اختراعات، وهو فرصة للشباب المبدعين بمختلف فئاتهم العمرية ومن مختلف القطاعات، لإبراز مواهبهم والحصول على تمويل لأفكارهم الريادية.

وأضاف أن من أهداف المنتدى، إظهار الإبداعات الفلسطينية وتكريم المبدعين والمؤسسات التي ترعاهم، ونشر ثقافة الإبداع، وتوثيق حصاد الإبداع في العامين السابقين، ونشر ذلك ورقيا أو الكترونيا، ما يتيح للجمهور الاطلاع على الإبداعات الفائزة.

وأعلنت ناصر الدين أن شروط الترشح، هي أن يكون المشروع مبتكرا وإبداعيا، وواقعيا، وقابلا للتطبيق في فلسطين، وأن يكون مرشحا من قبل مؤسسة ينتمي إليها المبدع.

وبينت أن موعد استلام الترشيحات سيبدأ اليوم 5-5-2015، وينتهي في 15-6-2015، وبعدها يبدأ تقييم الترشيحات، وإعطاء الملاحظات النهائية حولها.