عدد الأطفال المصابين بمرضي السرطان

كشفت ورقتان حقوقيتان، اليوم الثلاثاء، النقاب عن وجود زيادة مطردة في عدد الأطفال المصابين بمرضي السرطان والفشل الكلوي في قطاع غزة.

وأصدر مركز الميزان لحقوق الإنسان ورقتي حقائق حول: تحديات الحقوق الصحية لأطفال مرضى السرطان والفشل الكلوي في قطاع غزة، واللتان تأتيان في سياق متابعات المركز لواقع الحقوق الصحية في قطاع غزة

وركزت الورقتان على تحديات الرعاية الصحية لأطفال مرضى السرطان والفشل الكلوي من حيث مدى انتشار المرض، والتحديات التي تحول دون تمتعهم بحقوقهم الصحية وتلقيهم خدمات صحية مناسبة تراعي واقع مرضهم الخطير وخصوصيتهم كأطفال.

وسعتا إلى الوقوف عند حلول عملية تساهم في تحقيق آمال وتلبية احتياجات أطفال من مرضى السرطان والكلى في رعاية صحية مناسبة.

وأشارت الورقتان، إلى وجود زيادة مطردة في عدد الأطفال المصابين بمرض السرطان والفشل الكلوي في قطاع غزة، مع استمرار التحديات التي تعوّق تمتع هؤلاء الأطفال المرضى بحقوقهم الصحية، وتحول دون تلقيهم رعاية صحية مناسبة تراعي واقع مرضهم الخطير وخصوصيتهم النفسية والجسمانية كأطفال.

وخلصت الورقتان إلى أن استمرار حالة التدهور الكبير التي تشهدها الرعاية الصحية المقدمة لهؤلاء الأطفال، ناتجة بشكل أساسي عن عدم قيام سلطات الاحتلال الاسرائيلي بمسؤولياتها تجاه الحقوق الفلسطينية، وبسبب الحصار المشدد الذي يقيد حرية تنقل المرضى لتلقي العلاج في مستشفيات خارج القطاع. بالإضافة لما تقوم به سلطات الاحتلال من عرقلة أو منع دخول الأجهزة والمعدات والعلاجات والمستلزمات الطبية الضرورية لتقديم رعاية صحية مناسبة للمرضى.

وقالتا: إن الانقسام السياسي الداخلي ما زال يلقي بظلاله الخطيرة ويحول دون إدارة القطاع الصحي على نحو يرتقي بالخدمات الصحية المقدمة للمرضى. علاوة على  تقاعس المجتمع الدولي عن قيامه بمسؤولياته تجاه حقوق الفلسطينيين.