وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك

رأى وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك ،الخميس، أن إنتاج النفط العالمي يفوق الطلب حاليًا بنحو 1.5 مليون برميل يوميًا، متوقعًا أن يتراوح متوسط سعر الخام بين 40 و50 دولارًا للبرميل هذه السنة، وقال إن سورية طلبت من بلده المساعدة في ترميم بعض منشآت الطاقة فيها. وأضاف أن مجموعة النفط الحكومية "زاروبزنفت" تتطلع للاستثمار في بعض الأصول المملوكة لشركة "بتروناس" الحكومية الماليزية للنفط.

واستبعد نوفاك أن تتخذ "منظمة البلدان المصدرة للبترول" (أوبك)، خلال اجتماعها المقبل أوائل الشهر المقبل، أي قرارات لتنسيق أسواق النفط، كما استبعد متحدثًا إلى قناة "روسيا 24" حدوث توازن بين العرض والطلب في أسواق النفط العالمية قبل منتصف عام 2017.

و ارتفعت أسعار النفط وسط اضطرابات في نيجيريا وإعلان شركات للنفط الصخري إفلاسها في الولايات المتحدة وأزمة في فنزويلا، وكلها عوامل ساهمت في الحد من الإمدادات. غير أن تجارًا قالوا إن المخزون الذي يملأ منشآت التخزين في العالم يحول دون حدوث نقص في إمدادات المعروض ومن ثم عدم ارتفاع الأسعار كثيرًا، وارتفع سعر خام "برنت" في العقود الآجلة 46 سنتًا أو 0.94 % عن التسوية السابقة ليصل إلى 49.27 دولار للبرميل. وزاد سعر الخام الأميركي في العقود الآجلة 48 سنتًا أو واحدًا في المئة ليصل إلى 48.64 دولار للبرميل، وأعلن بنك "إيه إن زد" أن حالات التعطل غير المتوقعة للإمدادات في أنحاء العالم، باستثناء انخفاض الإنتاج في الولايات المتحدة، أوقفت نحو 2.5 مليون برميل يوميًا من الإنتاج لتبدد تقريبًا فائض الإنتاج الذي هبط بالأسعار أكثر من 70 %.