النفطي العالمي

أعلنت وكالة الطاقة الدولية تفاقم تخمة المعروض النفطي العالمي مع استمرار إنتاج السعودية قرب مستويات قياسية مرتفعة.

ووفقاً للوكالة لا يمكن وصف نمو الاستهلاك العالمي بأنه كبير، على رغم أن الطلب على النفط أعلى من التوقعات، ولذا تظهر بوادر على انتقال تخمة المعروض إلى أسواق المنتجات المكررة ما قد يحول دون استمرار موجة التعافي الحالية للأسعار.

وأضافت الوكالة في تقريرها الشهري، الذي اوردته اليوم الخميس مواقع اعلامية عربية وعالمية ، "على رغم وجود مؤشرات صعود أولية في الولايات المتحدة ومع استبعاد حدوث أي تعطيل غير متوقع في أماكن أخرى، مازالت العوامل الأساس في السوق تبدو ضعيفة نسبياً في الأمد القصير . ويتجاوز إنتاج النفط العالمي الطلب عليه بنحو مليوني برميل يومياً.

وجاء في التقرير، الذي نشره موقع ( الحياة اللندنية )، يبدو أن المواجهة المفترضة بين أوبك والنفط الأميركي المحكم الخفيف بدأت تنال من الأخير، ففي أعقاب تبني إجراءات لخفض التكاليف وتقليص عدد منصات الحفر العاملة في الولايات المتحدة 60 في المئة على مدار شهور، يبدو أن النمو المستمر بلا هوادة في طريقه للانحسار أخيراً . لكنها أضافت أن ارتفاع الأسعار يبعث الأمل في نفوس المنتجين الأميركيين من جديد.

و اكدت الوكالة أن إمدادات الخام العالمية نمت 2 ر3 مليون برميل يومياً في نيسان مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، على رغم تباطؤ إنتاج النفط في الولايات المتحدة إلى حد ما. ورفعت الوكالة توقعاتها لنمو المعروض من خارج أوبك بواقع 200 ألف برميل يومياً مقارنة بتقرير الشهر الماضي، وقالت إن المنتجين من خارج أوبك سيساهمون بإمدادات إضافية تبلغ 830 ألف برميل يومياً في 2015.

وأبقت الوكالة توقعاتها لنمو الطلب هذه السنة من دون تغيير عن الشهر الماضي عند 1 ر1 مليون برميل يومياً ليبلغ 6ر 93 مليون برميل يومياً، بارتفاع 7 ر0 مليون عن 2014. ولفتت إلى أن تقليص توقعات نمو الطلب على النفط في دول الاتحاد السوفياتي السابق والشرق الأوسط وأميركا اللاتينية طغى على أثر تحسن الآفاق الاقتصادية في أوروبا.