إذاعة "بي بي سي"

دعم 120 نائبًا في البرلمان البريطاني دعوة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون لتغيير وصف تنظيم "داعش" المتطرف بـ"الدولة الإسلامية"، ووجه كاميرون لومًا شديدًا للشبكة "بي بي سي" البريطانية، محذرًا من أنَّ المسلمين قد يرتدون عن الإسلام بسبب استخدام الوصف الذي يبرر "تحريف الدين العظيم".

ومن المقرر أن تعيد الشبكة نظرها في استخدام لفظ "الدولة الإسلامية" لوصف التنظيم. ودعا النواب البريطانيون البارزون، مثل: بوريس جونسون وكيث فاز وأليكس سالموند، المدير العام للشبكة البريطانية لورد هول، لوصف التنظيم بـ"داعش" بدلًا من "الدولة الإسلامية".

واشتعل الجدال بشأن اسم التنظيم المتطرف الذي يسيطر على أجزاء واسعة من العراق وسورية وينشط في جميع أنحاء العالم، عقب المجزرة التي وقعت في المنتجع التونسي، يوم الجمعة الماضي، وراح ضحيتها 38 سائحًا بينهم 30 بريطانيًا.

ويُحذر النقاد من أنَّ استخدام وصف "الدولة الإسلامية" على التنظيم يُضفي الشرعية على محاولة الاستيلاء على أجزاء من دولتي العراق وسورية.

وأضاف كاميرون في حواره مع "راديو 4": أتمنى أن تتوقف شبكة "بي بي سي" عن استخدام وصف التنظيم بـ"الدولة الإسلامية" لأنَّها ليست دولة إسلامية، لأنها تعبر عن نظام وحشي مروع.