المسرحية

 تنطلق مساء اليوم فعاليات الدورة الثانية من مهرجان "صور المسرحي الدولي" بمشاركة العديد من الفرق المسرحية العربية والدولية وبمشاركة مصر.

وقال المخرج قاسم إسطنبولي مدير المهرجان في تصريح " لوكالة أنباء الشرق الأوسط" إن الدورة الثانية من مهرجان "صور المسرحي الدولي" يمثل انطلاقة نحو مهرجان مسرح عالمي في مدينة صور اللبنانينة.

وأضاف أن الدول المشاركة في المهرجان هي "مصر والجزائر والعراق وتونس وليبيا وفلسطين وسورية وإسبانيا ولبنان"، موضحا ان الدورة الثانية تقام تحت شعار "تحية إلى المسرحي الراحل ريمون جبارة".

وأشار إلى أن برنامج الدورة الثانية من المهرجان به العديد من ورش العمل المسرحي والندوات الفعالة التي تاقش قضايا المسرح في لبنان والعالم اجمع .

واوضح قاسم إسطنبولي أن المهرجان يهدف إلى دعم المسرحيين الشباب والأعمال المسرحية اللبنانية وطلاب الجامعات والعمل على تلاقي الحضارات والثقافات المختلفة، وتأسيس حركة مسرحية يعمل على بلورتها في الجنوب فريق مسرح إسطنبولي من خلال تدريب الشباب، وإقامة العروض في الشوارع والساحات العامة، ما يجعل مدينة صور عاصمة للمسرح بمهرجان فريد من نوعه في لبنان .

وأكد أن المهرجان يأتي بعد تأسيس "مسرح إسطنبولي" في مدينة صور وإعادة افتتاح سينما الحمرا بعد 30 عاما من الغياب من قبل فريق إسطنبولي وإقامة مهرجان صور المسرحي الأول في (يونيو) الماضي، الذي شاركت فيه 12 دولة عربية ودولية .

وتعد سينما الحمرا من أقدم صالات السينما في لبنان التي شهدت على أعمال كبار الفنانين اللبنانيين والعرب أمثال؛ شوشو ودريد لحام ونصري شمس الدين ومرسيل خليفة والشيخ إمام وأحمد فؤاد نجم ومحمود درويش وغسان كنفاني ومظفر النواب وفهد بلان وسميرة توفيق وريمي بندلي وغيرهم.