كتاب جديد

"لغة أهل مصر اليوم" كتاب جديد للكاتب بهاء مزيد، صدر عن مركز الأهرام للنشر، يتناول المفردات والعبارات المصرية المعاصرة من "الثبيت" و "التضبيط" إلى "الألش" و"التهييس" وغيرها من المفردات التي أصبحت عناوين بارزة في اللغة المصرية اليوم.

ويتناول المؤلف هذه الألفاظ بلغة هادئة وواقعية وسلسة في آن معاً، كما يقدم للقارئ شرحاً تفصيلاً حول الكثير من هذه المفردات مع الإشارة إلى السياقات التي ترد فيها ووظائفها الدلالية والبلاغية.

وفي هذا الكتاب الذي يقع في 240 صفحة من القطع الصغير يغوص المؤلف في تفاصيل الألفاظ المصرية المستحدثة ومحاولة تفنيدها وبيان مدى ارتباطها بالواقع المجتمعي.

وعلى الرغم من أن التعابير والمفردات التي يطرحها الكتاب عامية وربما تشتمل على أخطاء إملائية إلا أن النظر العميق فيها يكشف عن عمق ما تتضمنه من أفكار ودلالات مرتبطة بالحياة الإنسانية وتفاعلاتها، وكيف هى مفسرة ودالة على المشهد الذي يعيشه المصريون اليوم.

كما تبدو أهمية الكتاب في كونه الأول من نوعه الذي يجمع المفردات المصرية العامية التي برزت في وقتنا الحاضر، صحيح أن ثمة العديد من الكتابات التي جمعت تراث الأمثال العامية التي يتداولها الناس إلا أنها لم تتضمن الألفاظ والمفردات اللغوية التي أفرزتها إيقاعات الحياة الحديثة السريعة والمتلاحقة.

ويمعن الكتاب في تناول التعابير اللغوية التي تفرضها المواقف المتابينة مثل "جبر الخواطر على الله" وغيرها من الألفاظ اللغوية الحديثة.

وبهاء الدين محمد مزيد هو أستاذ اللغويات والترجمة، رئيس قسم اللغة الانجليزية، كلية الآداب، جامعة سوهاج. حصل على عدد من الجوائز في النقد الأدبي منها جائزة سعاد الصباح 1994 وجائزة صندوق التنمية الثقافية المصري 1997، وجائزة الشارقة للإبداع العربي 2001.

صدر له كتب ودراسات عدة منها: "زمن الرواية العربية: مقدمات وإشكاليات وتطبيقات" و "خالتي صفية والدير بين واقعية التجريد وأسطورية التجسيد" و "خطاب الكراهية في الثقافة العربية".