تعانى بعض النساء من تضخم الرحم، الذى يصاحبه بعض الأعراض مثل الإمساك والنزيف وكثرة التبول وغيرها من الأعراض التى تستلزم إجراء الفحوصات الطبية والعلاج، ولذلك نتعرف فى السطور القادمة على أهم المعلومات عن تضخم الرحم، وفقاً لما ذكره موقع " webmd".

اسباب تضخم الرحم :
ينمو حجم الرحم من الحمل إلى الولادة ، من حجم الكمثرى إلى حجم البطيخ، لكن الحمل ليس السبب الوحيد لتضخم الرحم، بل توجد العديد من الأسباب الأخرى التى تتطلب العلاج، وهى :

توجد اثنان من أكثر الأسباب شيوعا لتضخم الرحم، و هما الأورام الليفية الرحمية والغدد.

الأورام الليفية الرحمية:

 الأورام الليفية الرحمية هي أورام غير سرطانية شائعة في جدار العضلات في الرحم ، وتؤثر على ما يصل إلى ثمانية من كل 10 نساء في سن الخمسين.

 والأورام الليفية أكثر شيوعا تؤثر على النساء فوق سن الثلاثين، وتعتبر النساء التى تعانى من زيادة الوزن أكثر عرضة للإصابة بالأورام الليفية وتساعد العوامل الهرمونية والجينية في نموها.


وأعراض الأورام الليفية الرحمية، هى :
 

- الشعور بالامتلاء أو الضغط في أسفل البطن.

- نزيف بين فترات متقاربة أو متباعدة.

- الإمساك.

- كثرة التبول.

- ألم أثناء الجماع.

- مضاعفات الحمل أو الولادة.

وإذا كانت الأعراض شديدة، فقد يتضمن العلاج إجراء يسمى انصمام الشريان الرحمى لقطع إمدادات الدم إلى الأورام الليفية بحيث تتقلص وتنتهى، أو عملية جراحية لإزالة الأورام الليفية ويمكن أيضًا استخدام الأدوية للمساعدة فى التحكم فى فترات الألم، وتشمل خيارات العلاج الأخرى جراحة الموجات فوق الصوتية المركزة.

ولا يعرف سبب الأورام الليفية، ولكن يبدو أن الأورام تعتمد على هرمون الاستروجين في النمو، بعد انقطاع الطمث، وغالباً ما ينكمش بشكل طبيعى ولا يسبب أى أعراض.

أسباب أخرى لتضخم الرحم
وفي بعض الحالات، يمكن أن يكون تضخم الرحم أحد أعراض سرطان الرحم، بما فى ذلك سرطان بطانة الرحم وسرطان عنق الرحم، ويعتمد العلاج على الموقع السرطان وعوامل أخرى.

متى يجب الذهاب إلى الطبيب ؟
عندما تشعر المرأة ببعض الأعراض، مثل النزيف غير المنتظم وألم أثناء الجماع، أو الشعور بالامتلاء أو الضغط في أسفل البطن، يجب الذهاب إلى الطبيب لإجراء الفحوصات الطبية والعلاج.