المسكنات

نصحت منظمة الصحة البريطانية بعض المرضى بالابتعاد كلياً عن تناول البروفين كمسكن للآلام لأضراره الجانبية التي قد تعرضهم لمشاكل في القلب أو الكبد حيث يساهم بألفي حالة وفاة سنوياً في بريطانيا.

وكتبت المقدمة التلفزيونية جودي فينيغان مقال لصحيفة "سانداي إكسبريس تحدثت فيه عن تجربتها الشخصية مع المسكنات وتناول البروفين أثناء إصابة ركبتها وقالت بأنها تناولت الحبوب لـ 4أسابيع حتى انهارت وتم نقلها للمستشفى، وكشف الأطباء عن وجود تقرحات عديدة داخل جسدها أحدها كان فوق شريان القلب الرئيس.

وقال مسؤولون في الصحة أن الدواء المنتشر يعتبر آمنا بشكل عام، ولكن نوعاً محدداً من المرضى عليهم الابتعاد عنه تماما، ومنهم من أصيب بتقرحات المعدة في السابق، ومن تعرض لمشاكل في القلب أو الكبد، ومن الأعراض الجانبية الأخرى، تأثير الدواء على من هم فوق الـ65 عاماً من العمر، بحسب "سبوتنيك".

ووفقا لدراسة أجرتها جامعة بوسطن مؤخراً، فأن 15%من الأميركيين يتناولون كميات أكثر من المحددة لهم من مسكن البروفين، مما قد يعرضهم للأخطار.

وعدا بعض المخاطر التي قد يسببه دواء "البروفين" للمصابين بالأمراض السابقة، فأن الدواء يعد آمناً ورخيصاً للعامة، لذا دعا الأطباء إلى الاستمرار باستخدامه لكن مع الحذر.