لاجئات فلسطينيات في سورية

وثقت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية سقوط 382 ضحية من النساء الفلسطينيات منذ بداية المواجهات في سورية، أي ما يعادل حوالي 14% من إجمالي الضحايا الذين سقطوا خلال فترة امتداد الصراع الممتدة بين آذار (مارس) 2011 العام، ولغاية يوم 6 أيار (مايو) الجاري.
 
وكشفت المجموعة في تقرير لها اليوم الخميس، أن 34 لاجئة قضت تحت التعذيب في السجون السورية، و199 بسبب القصف، و59 نتيجة الحصار ونقص الرعاية الطبية في مخيم اليرموك، بينما قضت 25 امرأة جراء استهدافهم برصاص قناص، و19إثر التفجيرات.
 
فيما قضت 15 ضحية بطلق ناري، و13 غرقا، في حين أُعدمت 5 لاجئات ميدانيا، و13 لأسباب أخرى (ذبحا، اغتيالا، انتحارا، حرقا، اختناقا، أزمات صحية، وبرصاص الاحتلال الصهيوني.)
 
إلى ذلك، أكد فريق التوثيق في مجموعة العمل أن عدد المعتقلات الفلسطينيات في سجون النظام السوري منذ بداية الحرب الدائرة في سورية وحتى لحظة إعداد هذا التقرير بلغ 34 لاجئة فلسطينية.
 
وأضافت مجموعة العمل أن "بعض المعتقلات هن عبارة عن طالبات جامعيات أو ناشطات، فيما تشير الدلائل إلى أن أعداد من تعرضن للاعتقال لدى طرفي الصراع من النساء أكبر من هذا العدد، ولكن يتم التكتم عليها لأسباب خاصة تتعلق بتلك الحالات".
 
يذكر أن المرأة الفلسطينية في سورية تعرضت للاعتقال والخطف والموت والإعاقة، نتيجة الصراع الدائر في سورية منذ اندلاع المواجهات هناك في آذار (مارس) العام 2011 بين أطراف الأزمة السورية.