مؤسسة سوا في القدس

اختتمت مؤسسة "سوا" سلسلة لقاءات توعوية حول مناهضة العنف ضد المرأة والطفل، بمشاركة عدد من النساء، وذلك في شبكة القدس للمناصرة المجتمعية في بلدة كفر عقب، ضمن مشروع النهوض بحقوق النساء والأطفال الفلسطينيين المهمشين في شرقي مدينة القدس.
 
ويهدف المشروع إلى تحسين ظروف الحياة بخاصة للفئات الضعيفة والمهمشة، عن طريق التوعية بشأن مكافحة العنف بكافة اشكاله، ما يساهم في تعزيز حقوق الإنسان في القدس وضواحيها.
 
وتناولت اللقاءات مجموعة من المواضيع منها، جيل المراهقة، العنف وأشكاله، والاعتداءات الجنسية داخل الأسرة والموجهة ضد النساء والأطفال، والتنمر الالكتروني، والمخدرات.
 
تخللت ورشات العمل التي نفذتها المؤسسة، بعض اللقاءات الترفيهية للنساء، ولقاء التغذية السليمة، حيث التقت المشاركات في الورشات، بأخصائية تغذية وقدمت لهن شرحًا حول الطعام الصحي وتشاركت معهن لعمل بعض الأطباق الصحية، كما التقين مع مدربة رياضية مختصة.
 
وأكد المستشار القانوني لمؤسسة "سوا" المحامي جلال خضر، أن المؤسسة تسعى من خلال اللقاءات مع النساء لتقويتهن وتوعيتهن بمواضيع هامة تمس حياتهن اليومية، كذلك إعطائهن مساحة للتفريغ عما يجول بخاطرهن، دون إلقاء اللوم عليهن، كذلك من نقل تجربتهن لنساء أخريات داخل البيئة التي يعشن فيها مثل، أقارب، جيران، أندية.
 
وثمن منسق شبكة القدس للمناصرة المجتمعية الإحصائي النفسي محمد طويل، جهود "سوا" التي تبذلها في سبيل مناصرة المرأة الفلسطينية، سواء كانت تدخلات نفسية أو اجتماعية مع المجموعات أو الأفراد، سواء كان ذلك كتدخل وقائي أو إرشادي أو علاجي أو تثقيفي.
 
وأكد طويل أن اللقاءات ساعدت النساء لإدراك أمور ورفع مستوى الوعي لديهن في تحليل بعض من أحداث الحياة اليومية التي تواجههن وكيفية تحويل طريقة تفكيرهن من التحليل السلبي للأحداث إلى التحليل الإيجابي.