فاديم زايتشكوف

اعلن المركز الثقافي الروسي في عمان عن توفر عدد من المنح الدراسية في المعاهد والجامعات في روسيا الاتحادية للعام الجامعي 2016/2015 في مجال الشهادة الجامعية الأولى (البكالوريوس) والدراسات العليا (الماجستير، الدكتوراة).

وقال مدير المركز الدكتور فاديم زايتشكوف لـ (بترا)، ان التخصصات المطروحة لدرجة البكالوريوس تشمل اللغات الأجنبية، والهندسة المعمارية، اما في مجال الاختصاص فتشمل هندسة النفط والغاز، التلفزيون والسينما.

وفيما يتعلق بدراسة الماجستير فإنها تشمل، بحسب زايتشكوف تخصصات الهندسة المدنية، السياحة والفندقة، علوم سياسية، الاعلام والصحافة، التربية الرياضية، في حين تشمل تخصصات الدكتوراة العلوم السياسية، والتربية الرياضية.

ويشترط في المتقدمين ان لا يقل معدل الثانوية العامة عن 80 بالمئة فما فوق بالنسبة للبكالوريوس والاختصاص، وان أن لا يقل تقدير البكالوريوس والماجستير عن جيد (خاص بالماجستير والدكتوراة)، وان لا يزيد العمر على 22 سنة للبكالوريوس والاختصاص، و 26 سنة للماجستير، و 36 سنة للدكتوراة.

وحول الأوراق المطلوبة، قال زايتشكوف انها يجب ان تكون باللغة الإنجليزية وتشمل صورة عن جواز السفر، والشهادات العلمية حسب مرحلة الدراسة المطلوبة (يمكن تقديم كشف التوجيهي للفصل الأول لمرحلتي البكالوريوس والاختصاص).

وقال ان تقديم الطلبات يتم شخصياً للمركز الثقافي الروسي في جبل عمان- الدوار الاول/شارع الشهيد اسماعيل (7) خلف مؤسسة عبدالحميد شومان يوم الثلاثاء المقبل من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الرابعة عصرا، وللاستفسار بواسطة هاتف المركز 4658343- 06.

وتمول الحكومة الروسية الدراسة وتصرف للمستفيدين راتبا شهريا وتوفر مسكنا طيلة فترة الدراسة.

واكد زايتشكوف جودة التعليم في الجامعات والمعاهد الروسية، مشيرا الى ان روسيا دخلت عام 2003 ضمن مشروع (بولونيا) وهو فضاء جامعي لجميع دول الاتحاد الأوروبي لتوحيد المعايير النوعية في الدرجات الاكاديمية بما يتماشى وبنود معاهدة برشلونة بهذا الخصوص، ما يتيح لخريجي هذه المعاهد والجامعات العمل في دول اتحاد (بولونيا).

وأضاف انه في روسيا الاتحادية حاليا حوالي 1100 جامعة ومعهد متوسط، عمر غالبيتها حوالي 250 عاما ويدرس فيها حاليا عشرات الآلاف من الطلبة من 110 دول.