مديرية التربية والتعليم

انطلقت في محافظة سلفيت، أعمال المؤتمر التربوي الذي تنظمه مديرية التربية والتعليم، بعنوان' التطوير المدرسي تجارب جديرة بالتوثيق والتعميم'، بمشاركة أكثر من 300 معلم ومعلمة وعدد من مدراء المدارس في المحافظة.

وفي كلمته، شدد مسير أعمال محافظة سلفيت عبد الحميد الديك، على أهمية إيلاء قطاع التعليم والتدريب الأهمية التي يستحقها، وكذلك العمل على تطوير التعليم والمناهج بما يتلاءم ومتطلبات العصر والتطور التكنولوجي الحاصل، والاهتمام كذلك بتعزيز ثقافة الحوار وقبول الآخرين وإرساء روح الانتماء وخدمة الصالح العام لدى أبنائنا الطلبة وفي مجتمعنا بشكل عام.

وأشار مدير التربية والتعليم في سلفيت أحمد صوالحة، إلى أن هذا المؤتمر هو نتاج التعاون بين وزارة التربية والتعليم ومؤسسة 'أمديست' في برنامج القيادة التربوية وتأهيل المعلمين، والذي استهدف 23 مديرا ومديرة، وما يزيد عن 114 معلما ومعلمة من مدارس المحافظة.

واستعرض صوالحة أهم الجوانب التي حققت فيها المديرية إنجازات على مستوى الوطن، خاصة في برنامجي' قطار المعرفة للقراءة' و'إلهام فلسطين'.

بدوره، أكد وكيل وزارة التربية والتعليم العالي محمد أبو زيد، على الشراكة الحقيقية بين الوزارة والداعمين، مبينا أن المؤتمر جاء نتاجا لهذه الشراكة وأرضية يبنى عليها لتوفير متطلبات إستراتيجية تتعلق بتأهيل المعلمين، معربا عن أمله في استدامة برنامج تطوير القيادة والمعلمين الذي شاركت فيه 235 مدرسة وأكثر من 1300 معلم ومعلمة في الوطن.

من جانبها، أكدت مدير عام المعهد الوطني للتدريب التربوي شهناز الفار، أهمية المؤتمر في إبراز نتاجات برنامج التأهيل النوعي الهادف إلى تطوير أداء كل من مدير المدرسة والمعلم، والذي يعبر عن روح الشراكة الحقيقية بين الوزارة ومديريات التربية والميدان التربوي، من خلال التعاون مع المؤسسات والجهات الداعمة للقطاع التعليمي، مثل مؤسسة 'أمديست' والوكالة الأميركية للتنمية الدولية ومجموعة التمويل المشترك.

وأوضحت أن المؤتمر يسعى لإبراز الممارسات الهادفة لاستثمار القيادة المدرسية وتأهيل المعلمين لصالح تحسين نوعية التعليم، والوصول إلى المدرسة الفاعلة التي توظف التكنولوجيا، لتتناغم مع التطورات التكنولوجية العلمية.

أما ممثلة مؤسسة 'أمديست' نائلة حندوش، فاستعرضت في كلمتها حيثيات الشراكة بين أمديست ووزارة التربية ممثلة بالمعهد الوطني للتدريب، لتنفيذ برنامج تطوير القيادة والمعلمين، والجهود التي تبذل في سبيل إنجاحه.

وقالت: سيتم تقديم 50 عرضا خلال المؤتمر و30 ملصقا ليصل مجموع مقدمي العروض إلى 80 معلما ومدير مدرسة من 26 مؤسسة تعليمية.