الجامعة العربية الأمريكية (جنين)

افتتحت عمادة شؤون الطلبة في الجامعة العربية الأمريكية قي جنين، بالتعاون مع وزارة الثقافة اليوم الاثنين، معرضا للفنانة التشكيلية سوسن شحادة، بعنوان 'المرأة فوق الدونية'.

وافتتح المعرض عميد شؤون الطلبة الدكتور معن زكارنة، وعميد كلية العلوم الإدارية والمالية شريف أبو كرش، ومدير مكتب وزارة الثقافة في محافظة نابلس حمد الله عثامنة، والفنانة التشكيلية سوسن شحادة.

وأكد زكارنة أهمية مثل هذه الفعاليات لتعريف الطلبة على مواهب الفنانين التشكيليين الشباب وإشراكهم فنهم، ويأتي ذلك ضمن إطار دعم المجتمع المحلي، والذي يعتبر أحد الركائز الأساسية التي تقوم عليها الجامعة، مشيرا إلى أهمية دور المرأة الفلسطينية التي أثبتت وجودها في كل المحافل، ووقفت إلى جانب الرجل في البناء والتضحية.

وقال إن الفنانة شحادة استطاعت من خلال رسوماتها التأكيد على أن المرأة هي نصف المجتمع، وأنها غير مستسلمة للنظرة الدونية.

بدوره، قال حمد الله: 'من منطلق اهتمامات وزارة الثقافة بقطاع هام وهو الفن التشكيلي وخاصة فئة المبدعين من الشباب، نظمت بالتعاون مع الجامعة العربية الأمريكية هذا المعرض، ضمن سلسلة من معارض الفنانين في محافظات الوطن'.

 وأضاف إن معرض الفنانة شحادة يأتي تأكيدا على أن المرأة هي فوق الدونية، وهذه اللوحات تتمرد المرأة فيها بشكل إيجابي على هذه النظرة لتثبت ذاتها.

وأشار إلى أن المعرض يحتوي على 20 لوحة تشكيلية رسمتها الفنانة، وخصصت لكل لوحة عنوانا خاصا، تعبر من خلاله عن رسالة تؤكد فيها على دور المرأة وتحديها للواقع وتخطيها نظرة الدونية.

من جانبها، شكرت الفنانة شحادة الجامعة على احتضانها للمعرض، وعرض لوحاتها التشكيلية التي تؤكد على رسالة واحدة، وهي أن المرأة غير مستسلمة للنظرة الدونية وتحاربها بكل قوة وتحاول معالجتها بكل السبل الممكنة.

واعتبرت أن الجامعة العربية الأمريكية هي نقطة انطلاق إلى الجامعات الأخرى في الضفة، من أجل عرض اللوحات التشكيلية التي تحمل ذات العنوان.

والفنانة التشكيلية سوسن شحادة من مواليد مدينة نابلس، حاصلة على شهادة بكالوريوس في الفنون التشكيلية، وفازت بالمرتبة الأولى في مسابقة المرحوم صلاح المصري عام 2011، وشاركت في العديد من المعارض المحلية والعربية والدولية