ميشيل فورست

دعا ميشيل فورست المقرر الخاص الأممي المعني بالمدافعين عن حقوق الإنسان في مجال البيئة 
- في تقرير له هو الأكبر والأول من نوعه إلى الجمعية العامة للمنظمة الدولية - إلى حماية المدافعين عن حقوق الإنسان في مجال البيئة.

وشدد على أن حماية هؤلاء هو بالغ الأهمية بالنسبة لمستقبل الكوكب وسكانه، معربا عن قلقه البالغ من تزايد الهجمات وعمليات القتل والتهديد لهؤلاء الناشطين .. وأشار إلى مسئولية الدول والمجتمع الدولي لتمكينهم وحمايتهم والاستماع إلى تحذيراتهم من الأخطار التي تواجه العالم من الكوارث البيئية وتغير المناخ والاستغلال غير المسئول للموارد.

وأكد المقرر الأممي الخاص على أن على الدول حماية هؤلاء المدافعين عن البيئة وليس قمعهم .. لافتا إلى أن الوضع في هذا الإطار مأساوي في أسيا وأمريكا اللاتينية حيث يتجاهل العديد من المستثمرين الدوليين والشركات والحكومات المحلية المخاوف المشروعة للسكان كما أن الاعتداءات والتهديدات تطارد هؤلاء المدافعين عن حقوق الإنسان في مجال البيئة في كل العالم.

كما أكد أن الصراعات البيئية تلك يمكن تجنبها من خلال التشاور المسبق والمشاركة الفعالة للمجتمعات المحلية والناشطين في مجال البيئة، وأشار إلى دور هام لرجال الأعمال والمستثمرين للعمل على وضع الأمور في هذا المجال في نصابها الصحيح.