حيوانات وحيد القرن

لا يزال مستوى الصيد غير المشروع لحيوان وحيد القرن في جنوب أفريقيا في ارتفاع متواصل، وتمتلك جنوب أفريقيا أكثر عدد من حيوانات وحيد القرن في العالم، وتبلغ حصتها حوالي أربع أخماس العدد الكلي من وحيد القرن على الأرض.

وتعود أسباب ازدياد صيد هذا الحيوان إلى ازدياد الطلب عليها في بعض البلدان كفيتنام التي تستخدم قرون وحيد القرن في الطب الشعبي، ويبلغ سعر الكيلو منه حوالي 65 ألف دولار وبهذا يكون أغلى من الذهب.

وقتل حوالي 1215 وحيد قرن في العالم العام الماضي، ما يعادل أضعاف ما قتل عام 2011 والبالغ عددها 448، والذي اعتبر عامًا كارثية على وحيدي القرن، واستطاع 6000 صياد مسلح اصطياد حوالي 749 من حيوانات وحيدي القرن منهم 544 في حديقة كروجر الوطنية في جنوب أفريقيا.

وفي محالة لمقاومة صيد وحيد القرن غير المشروع ، استطاع حراس الحديقة قتل ما يقرب من 500 صياد قادمين من موزمبيق على مدى الأعوام الخمسة الماضية، وتتهم الحكومة الجنوب افريقية شبكات جريمة عالمية بتجنيد الصيادين لاصطياد حيوانات وحيد القرن.

وتستغل هذه العصابات حاجة السكان في موزمبيق والصيادين الفقراء وقلة تقديرهم لثروات بلادهم، وتحثهم على التسلل إلى جنوب أفريقا لاصطياد وحيد القرن من هناك مقابل مبالغ تصل إلى 5000 دولار لكل كيلو يستطيعون اصطياده من قرونها.

وتؤكد منظمات تعنى بشؤون مكافحة الصيد غير المشروع أن الصيادين لا يعرفون شيء سوى الذهاب إلى الأدغال لتتبع الحيوانات واصطيادها وجلبها لأولئك الذين يبيعونها ليسدوا رمقهم ورمق أولادهم في مجتمعات تعاني من الفقر المدقع.