سباقات فورمولا 1

أعلن‭‭‭‭ ‬‬‬‬الاتحاد الدولي للسيارات،أن مسؤولي بطولة العالم فورمولا 1 للسيارات قرروا تأجيل اعتماد نظام حماية قمرة القيادة الجديد ومنحه فرصة للتطوير قبل اعتماده في 2018.

والتقت الأطراف الفاعلة في مجموعة الاستراتيجية للرياضة اليوم في جنيف للتصويت على اعتماد النظام الجديد لحماية قمرة القيادة الذي يطلق عليه اسم ‭‭‭'‬‬‬هالو‭‭‭'‬‬‬.

ويثبت هذا النظام في القمرة في ثلاثة مواضع بينها واحد أمام السائق لحمايته.

ووافقت مجموعة الاستراتيجية - التي تضم أبرز ست فرق وممثلين عن الاتحاد الدولي للسيارات وممثلين عن أصحاب الحقوق التجارية لبطولة فورمولا 1 وإدارتها - بالإجماع على تأجيل اعتماد هذا النظام الذي كان من المقرر ان يبدأ تطبيقه في 2017.

وقال الاتحاد الدولي في بيان "تقرر تأجيل اعتماد النظام الجديد بالنظر إلى ضيق الوقت المتبقي حتى بداية موسم 2017.

"وسيتم استغلال الوقت الاضافي حتى نهاية الموسم الحالي والموسم المقبل في تطوير النظام بالكامل بما في ذلك إجراء اختبارات متعددة في الحلبات هذا العام والعام المقبل قبل تأكيد اعتماده".

وأضاف البيان أن نظام "هالو" سيظل الخيار المفضل لكن يمكن اعتماد نظام اخر إذا ثبت من خلال التطوير خلال العام أنه يوفر حلا متكاملا بشكل أفضل.

وواجه اعتماد هذا النظام اعتبارا من العام المقبل معارضة من رد بول وفورس انديا بداعي أنه ليس متكاملا وجرى تنفيذه على عجل.

وقال الالماني سيباستيان فيتل سائق فيراري وبطل العالم أربع مرات قبل اتخاذ القرار في الاجتماع اليوم "لا يعجبنا شكله لكني لا أعتقد أن هناك أي شئ يمكن أن يبرر الموت. أعتقد أن اختبار هذا النظام وتطبيقه يقع على عاتقنا وسيكون من الغباء التعجل في الأمر".

وأصبح تحسين وسائل حماية الرأس من أبرز الأولويات بعد وفاة البريطاني جاستن ويلسون السائق السابق في فورمولا 1 بسبب إصابة في الرأس من أجزاء متطايرة في سباقات اندي كار والفرنسي جول بيانكي الذي عانى من إصابات خطيرة في الرأس في جائزة اليابان الكبرى في 2014.