شبكة "ESPN"

كشفت شبكة "ESPN" التلفزيونية أنّ الرابطة الأميركية لكرة السلة للمحترفين "NBA" تبحث إجراء تعديلات في قواعدها تسمح للاعبين باللعب في الدوري الأميركي عقب إتمامهم مرحلة التعليم المدرسي دون انتظار انخراطهم في بطولة الجامعات أولا.

وتنصّ إحدى القواعد الخاصة بـ"إن بي إيه"، المدرجة تحت اسم "وان إند دان"، والتي تم العمل بها في العام 2005 على أنه يجب على الطالب أن ينتظر لمدة عام واحد بعد انتهاء مرحلة التعليم المدرسي من أجل أن يتمكن من اللعب في دوري السلة الأشهر عالميا.

وأوضحت "إي إس بي إن" أن التغييرات التي يعكف مفوض "إن بي إيه"، آدم سيلفر، ومستشاروه، على دراستها منذ أشهر سيسمح للاعبين بعمر الثامنة عشرة بأن يكونوا لاعبين في البطولة.
وقال أحد المسؤولين داخل الرابطة الأميركية: "نحن نبحث عن كيفية تغيير العلاقة التي تربطنا باللاعبين قبل انخراطهم في إن بي إيه".

وتعرّضت القاعدة المذكورة، والتي تتحكّم أيضا في مصير اللاعبين الأجانب الذين يلعبون في "إن بي إيه"، لانتقادات واسعة خلال الأعوام الماضية من قبل اللاعب الأميركي الكبير ليبرون جيمس والرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، المعروف بولعه برياضة كرة السلة.

وضربت فضائح الفساد خلال الفترة الأخيرة أوصال كرة السلة الجامعية في أميركا، وهو الأمر الذي سيساعد على إنجاز الإعداد للتغييرات الجديدة على وجه السرعة.

كان سين ميلر، مُدرّب جامعة أريزونا أحد أشهر المتورّطين في فضائح كرة السلة في الجامعات الأميركية بعد أن ثبت ضلوعه في تقديم رشوة مالية للإبقاء على بعض اللاعبين في فريقه.​