الرامي الايطالي الأصل فرانكو دوناتو

يبدأ الرامي الايطالي الأصل فرانكو دوناتو مشواره الجمعة في مسابقة السكيت ضمن دورة الالعاب الاولمبية المقامة حاليا في ريو دي جانيرو حتى 21 آب/اغسطس الحالي.

ويعد الايطالي الأصل المصري الجنسية فرانكو بيرو رونالدو دوناتو ، 34 عامًا ، حاصل على الدراسات العليا في ادارة الاعمال من جامعة فرانكلين كولدغ في مدينة كوغالو في سويسرا ، لاعب منتخب مصر للرماية " اسكيت " والذى يشارك للمرة الثالثة في الاولمبياد بعدما شارك في اثينا 2004 ، وبكين 2008 ، وغاب عن لندن 2012 ، ثم عاد للمشاركة في ريو دي جانيرو 2016 .

ويعتبر جده الاكبر رونالدو دوناتو أوفدته الحكومة الايطالية سنة 1890 للعمل ضمن وفد المهندسين الإيطاليين في تطوير مشروعات الطرق في مدينة ملوي في محافظة المنيا ، واستقر بهم الحال لمدة 50 عامًا في المنيا ، وعمل باقي افراد الاسرة في الزراعة الى ان شدت الاسرة الرحال الى محافظة الاسكندرية في اربعينيات القرن الماضي ومنها إلى القاهرة .

ومع الرحيل الى القاهرة نال والده شرف الخدمة في الجيش المصري ، وتغير نشاط الأسرة الى التخصص في زراعة نباتات الزينة وتصديرها إلى الخارج ، اضافة الى اعداد ملاعب الجولف ومضمار بطولات الفروسية ، وشاركت الشركة التي يمتلكها والده في اعمال القرية الذكية ، وحاليًا لديهم اعمال في العاصمة الإدراية الجديدة .

يقول فرانكو الذى يتحدث المصرية العامية بطلاقة ولكنه لا يجيد كتابتها ، منذ الصغر وأنا اهوى الصيد ووالدي كان يصطحبني انا واخي الاكبر فابيو في رحلات الصيد ، ثم بدأت أمارس الرماية في نادي الصيد في الدقي ، وحققت بطولة الجمهورية عدة مرات ، وبدأت احتراف الرماية على المستوى الدولي في 2004 وشاركت في اولمبياد اثينا ، 2007 ، ثم بطولة العالم روما 2005 ، وحصلت على بطولة افريقيا الجزائر ، ثم اولمبياد بكين ، وشاركت في العاب المتوسط بسكارا 2009 ، وأخير بطل افريقيا القاهرة 2016 .

وأكد فرانكو على أن 99 % من عائلته يعيشون في مصر لذا هو يشعر بالغربة في ايطاليا ، وأن أغلب اصدقائه الإيطاليين هم لاعبو رماية ، مؤكدًا فخره بانضمام والده للجيش المصري ، وأن قانون مزدوجي الجنسية منعه من دخول الجيش ، مؤكد انه يشعر بالأمان في مصر ، رغم الاحداث التي شهدتها مصر عقب ثورة 25 كانون الثاني/يناير ، وأكد مشاركته في ثورة 30 حزيران/يونيو .

وأعلن أن والده بصفته عميد الجالية الإيطالية في مصر كان قد سافر الى ايطاليا ضمن الوفد لعرض وجهة نظر الجانب المصري في أزمة مقتل الشاب "ريجيني" ، وحتى الان هناك اتصالات بين مسؤولين إيطاليين ووالده في هذا الشأن .

يُذكر أنَّ فرانكو الذي أعلن خطوبته قبل سفره إلى ريو بيومين على المصرية من أصل إيطالي شارلوت برغوت ، كشف أنه سيعتزل الرماية بعد مشاركته في الأولمبياد ، مؤكدا على أنه يتمنى أن يحقق رقمًا شخصيًا جديدًا في ريو يختتم به حياته الرياضية ، ليتفرغ للعمل مع والدته التي تملك أحد أشهر توكيلات محلات الملابس في مصر إضافة إلى مساعدة والده.