جاستن غاتلين

يرى جاستن غاتلين، الحائز على فضية الأولمبياد، رغم بلوغه 35 من عمره، أنه المرشح الأوفر حظًا في سباق 100 متر، خلال التجارب الأميركية، الشهر المقبل، المؤهلة لبطولة العالم لألعاب القوى، والمتسابقون الأصغر سنًا، كانوا الأسرع هذا الموسم، والإصابات المتكررة جعلت هذا التوقيت، ربما يكون الأصعب للعداء الذي يتخذ من فلوريدا مقرًا لتدريباته.

وقال غاتلين، إنه جاهز لاحتلال المركز الأول في التجارب الأميركية المقررة بين 22، و25 يونيو/حزيران المقبل في كاليفورنيا، التي ستحدد الفريق الأميركي المنافس في بطولة العالم في لندن، في أغسطس/آب المقبل، وأضاف بطل أميركا، 4 مرات في سباق 100 متر: "أعتبر نفسي، العداء الذي لا يمكن أن يخسر، أُهيمن عادة على التجارب التأهيلية الوطنية".

واتفقت مجلة ألعاب القوى، مع ما قاله غاتلين حيث وضعته في مركز متقدم، عن زميله كريستيان كولمان وروني بيكر، 23 عامًا، الفائز ببطولة بريفونتين كلاسيك، وبطل أمريكا في سباق 100 متر داخل القاعات، ورغم أن جاتلين، غير مصنف بين أفضل 20 عداء في العالم هذا الموسم، لكنه المنافس الرئيسي ليوسين بولت، خلال السنوات الأخيرة.

وسجل العداء الأميركي، زمنًا يقل عن 10 ثوان مرة واحدة بمساعدة الرياح، حينما حل خامسًا في بريفونتين كلاسيك قبل أيام محققا 9.97 ثانية، وكان قد حل رابعًا بزمن 10.14 ثانية، في لقاء الدوحة، ضمن الدوري الماسي، وفاز في كاواساكي باليابان محققًا 10.28 ثانية، وقال غاتلين: إن "سلسلة من الإصابات" كانت سببًا رئيسيًا في تراجعه".

وأضاف الحاصل على 11 ميدالية أولمبية، وعالمية، أن ضغوط التدريبات تسببت في إصابته في الكاحل، ثم عضلات الفخذ، وأثرت عليه بشكل عام، حتى في عام 2010، عندما عاد من إيقاف دام 4 سنوات؛ بسبب المنشطات، كان تدريباته صعبة للغاية، وقال بطل أولمبياد أثينا 2004: "هذا الموسم سيختبر ثباتي الذهني، والبدني، ربما أكثر من أي موسم مضى، اضطررت للتوقف عن التدريبات لمدة أسبوعين ونصف، أو 3 أسابيع. وهذا يثبت لماذا تراجعت؟".

وأضاف "لكن لم تكن 3 أسابيع متتالية، لكني توقفت، وعدت للتدريبات ثم توقفت، خلال بعض الفترات من مارس/أذار، وأخرى من أبريل/نيسان"، والعداء الأميركي بحالة جيدة حاليًا لكن حتى يتجنب أي انتكاسة قال غاتلين، إنه لن يشارك في المنافسات حتى التجارب الوطنية حيث سيشارك في سباقي 100 و200 متر لكن من المرجح أن يشارك بالسباق الأقصر فقط، وقال "لا أريد المشاركة في سباق عنيف. سأخوض 3 جولات للتأكد من الفوز، أو الانضمام للفريق، أريد المشاركة، وأنا متأكد من الفوز".