الكيني ديفيد روديشا

خسر الكيني ديفيد روديشا البطل الأولمبي في سباق 800 متر لأول مرة في بلاده كعداء محترف لكن المركز الثاني كان كافيا في التصفيات الوطنية اليوم السبت كي يتأهل لبطولة العالم لألعاب القوى في بكين هذا الشهر.

ونجح فيرجسون روتيتش (25 عاما) الذي بدأ التدريب بجدية عام 2013 في تخطي روديشا حامل الرقم العالمي للسباق قبل 200 متر من النهاية.

وقال روديشا الذي ألقى باللوم على نقص لياقته البدنية "أشعر بالصدمة من الهزيمة لكني سعيد بتأهلي للفريق."

وأنهى روتيتش السباق في دقيقة واحدة و43.60 ثانية وهو قريب من أفضل زمن شخصي لكنه بعيد عن رقم روديشا العالمي البالغ دقيقة واحدة و40.91 ثانية والذي سجله في أولمبياد لندن 2012.

وفاز روديشا (26 عاما) بسباق 800 متر في بطولة العالم في دايجو عام 2011 لكنه غاب عن بطولة 2013 في موسكو بسبب الإصابة.

وقال روديشا للصحفيين في العاصمة الكينية نيروبي "لم أعمل بالشكل الكافي على سرعتي. لياقتي البدنية وصلت إلى 90 بالمئة وأنا لست مصابا في الوقت الحالي. أمامي ثلاثة أسابيع لإصلاح الأمور."

وقال روتيتش "أنا سعيد للغاية بتأهلي للفريق المشارك في بكين. التغلب على روديشا بمثابة مكافأة لي."

وكانت الصدمة الثانية من نصيب البطل الأولمبي والعالمي ايزيكيل كيمبوي في سباق ثلاثة آلاف متر موانع بعدما احتل المركز الرابع لكنه تأهل لبكين بصفته حامل اللقب.

وجاء كيمبوي خلف جايروس بيريتش الذي أنهى السباق في ثماني دقائق و19.55 ثانية متفوقا على كونسيسلوس كيبروتو صاحب فضية بطولة العالم وبريمين كيبروتو بطل العالم والأولمبياد سابقا.