فيدرر يزيح فافرينكا في طريقه نحو النهائي

عاد فيدرر المصنف 17 إلى نهائي بطولة أستراليا للمرة الأولى منذ 2010، بفوزه على فافرينكا الرابع 7-5 و6-3 و1-6 و4-6 و6-3 في مباراة امتدت أكثر من ثلاث ساعات، وهو النهائي الأول في البطولات الكبرى للسويسري منذ فلاشينغ ميدوز 2015، علما بأنه سبق له إحراز لقب أستراليا أربع مرات.

وقال فيدرر إنه "أمر رائع، لم أكن أتوقع الوصول إلى هذه المرحلة في أستراليا"، مضيفا "لم أرسل جيدا بعد المجموعة الثالثة، كما أنه )فافرينكا) رفع وتيرة ضرباته".

وأكد فيدرر تفوقه على فافرينكا بفوزه عليه 19 مرة في 22 مباراة.

ويحمل فيدرر (35 عاما) الرقم القياسي في عدد ألقاب البطولات الكبرى مع 17 لقبا، علما بأنه بلغ 27 مباراة نهائية في "الغراند سلام".

وحقق السويسري ببلوغه النهائي، عودة مثالية في مطلع الموسم الجديد، بعدما ابتعد زهاء أربعة أشهر نهاية الموسم الماضي بسبب الإصابة.

وتبدو الفرصة سانحة أمام السويسري لرفع رصيده إلى 18 لقبا كبيرا بعد خروج أبرز مرشحين للتتويج مبكرا وهما البريطاني آندي موراي الأول والصربي نوفاك ديوكوفيتش الثاني وبطل النسخة الماضية.

ويبقى على فيدرر لتحقيق هذا الإنجاز، التفوق على غريمه الإسباني رافايل نادال التاسع أو البلغاري غريغور ديميتروف الخامس عشر اللذين يخوضان نصف النهائي الثاني الجمعة.
كان فافرينكا بطل أستراليا 2014 يخوض الدور نصف النهائي في البطولات الكبيرة للمرة الثامنة.

وردا على سؤال عن احتمال تكرار نهائي 2009 الرائع الذي فاز به نادال قال فيدرر "رافا هو التحدي الأكبر في مسيرتي. أنا مشجعه الأول، إنه مقاتل رائع. خضنا معا مباريات قوية جدا".

وأضاف "قلت له عندما زرته في مايوركا في افتتاح أكاديميته: من الجيد أن نخوض مباراة استعراضية معا، لعبنا قليلا في ملعب صغير، ولكن لم نتوقع أبدا أنه يمكننا أن نتواجه هنا".