الملاكم الفليبيني ماني باكياو

ودع الفليببيني ماني باكياو، الأكثر تتويجًا في الملاكمة بإحرازه لقب بطل العالم 8 مرات، الحلبات بفوزه على الأميركي تيم برادلي بالنقاط في نزاله الأخير السبت في لاس فيغاس في الولايات المتحدة الأميركية.

 ونال باكياو إجماع القضاء الثلاثة بنتيجة واحدة 116-110. ولم تكن المباراة مدرجة ضمن بطولات العالم. وأكد الملاكم الفيليبيني أن مباراته ضد برادلي هي الأخيرة له، وأنه سيركز على مسيرته السياسية في الفيليبين، ويسعى إلى الفوز بمنصب سيناتور في الانتخابات المقررة الشهر المقبل.

ورفع باكياو، 58 فوزًا، منها 38 بالضربة الفانية القاضية، مقابل 6 خسارات وتعادلين، في حين تلقى برادلي خسارته الثانية مقابل 33 فوزًا وتعادل. وهي المواجهة الثالثة بين باكياو وبرادلي، ففاز الأميركي في حزيران/يونيو 2012 والفيليبيني في نيسان/ابريل 2014. ولم يواجه باكياو أحدًا منذ مباراة القرن ضد الأميركي فلويد مايويذر في 2 ايار/مايو 2015 التي حسمها الأخير ووصلت عائداتها إلى نحو 300 مليون دولار.

 وتقدر الثروة التي جمعها باكياو بنحو 500 مليون دولار، ونال من مباراته الأخيرة مع برادلي 20 مليون دولار. وأحدث باكياو ضجة كبيرة بإطلاق تصريحات عن المثليين أثناء حملة ترشحه لمقعد في مجلس الشيوخ في بلاده، وتعرض لانتقادات كثيرة وخسر على إثرها عقود شركات الرعاية. وأوضح الملاكم الفيليبيني في شباط/فبراير الماضي، قائلًا  "أن الأزواج المثليين هم أسوأ من الحيوانات، وهل شاهدتم حيوانات يتزاوجون مع نفس الجنس؟ فالحيوانات هم أفضل لأنهم يفرقون بين الذكر والأنثى، مضيفًا "أن الرجال الذين يتزوجون من رجال والنساء اللواتي يتزوجن من نساء هم أسوأ من الحيوانات". ويمنع القانون في الفيليبين زواج المثليين.