الإيطالي جاني إنفانتينو

أعرب السويسري-الإيطالي جاني إنفانتينو، أحد المرشحين لخلافة جوزيف بلاتر في رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، عن أمله في الحصول على أغلبية أصوات البلدان الإفريقية بالانتخابات التي ستجري الجمعة.

وقال إنفانتينو خلال زيارة لكايب تاون بدعوة من أحد منافسيه، الجنوب إفريقي طوكيو سيكسويل: "واثق جدا بخصوص دعمي في إفريقيا. أعتقد أني سأحصل على أغلبية الأصوات الإفريقية".

وكان الاتحاد الإفريقي أعلن مطلع فبراير الحالي دعمه لترشيح البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم، فيما أعلن جنوب السودان أنه سيخالف توصيات الكاف، وسيصوت لإنفانتينو.

وأضاف إنفانتينو "أعتقد بأن الفيفا بحاجة إلى انتخابات ديمقراطية مع عملية شفافة"، موضحا أنه قام بزيارة العديد من الدول الإفريقية خلال حملته الانتخابية.

في المقابل، أكد سيكسويل الذي لا يبدو متأكدا من أن اتحاد بلاده سيصوت لصالحه، أنه كان "واقعيا" وأنه "مستعد للتحالفات".

وقال: "الانتخابات خطر لا نعرف أبدا ما يمكن أن يحدث".

واستجاب إنفانتينو وحده لدعوة سيكسويل الذي دعا أيضا المرشحين الثلاثة الآخرين، الأمير الأردني علي بن الحسين، النائب السابق لرئيس الفيفا، والشيخ سلمان بن إبراهيم رئيس الاتحاد الآسيوي للعبة، والفرنسي جيروم شامباني الأمين العام المساعد السابق للفيفا.                                                          

وستصوت الاتحادات الـ209 المنضوية تحت لواء الفيفا يوم الجمعة المقبل في زيوريخ، وتملك إفريقيا أكبر عدد من الأصوات "54 صوتا" أمام أوروبا "53 صوتا، جبل طارق غير معترف بها من الفيفا"، وآسيا "46 صوتا"والكونكاكاف "أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي 35 صوتا"، وأوقيانيا "11 صوتا"، ثم اميركا الجنوبية "10 أصوات".

وتبدو المنافسة قوية بين إنفانتينو المستفيد من دعم الاتحاد الأوروبي حيث يشغل منصب أمينه العام، والكونكاكاف وأميركا الجنوبية، والشيخ سلمان بن ابراهيم الذي يحظى بدعم الاتحادين الآسيوي والإفريقي.