سباقات الفورمولا 1 للسيارات

أعطى مراقبو جائزة المكسيك الكبرى في بطولة العالم لسباقات الفورمولا 1 للسيارات، الضوء الأخضر لمرسيدس، باستخدام التصميم المتطور لهيكل الإطار الخلفي، الذي شككت بعض الفرق في مدى تطابقه مع اللوائح، إذ تعتقد أنه ربما يمنحه تفوقًا في الانسيابية.

وشرح المراقبون، قرارهم في بيان، بعدما تقدم مرسيدس بطلب مكتوب لتحديد الأمر، قبل السباق الذي ربما يشهد حسم بطولة العالم.

ويحتاج لويس هاميلتون، إلى إنهاء السباق في المركز السابع لضمان لقبه الخامس، بينما يجب على منافسه سيباستيان فيتل سائق فيراري، الفوز لو أراد الحفاظ على آماله الضئيلة.

وفاز هاميلتون في 9 سباقات هذا الموسم، وتوقفت سلسلة انتصاراته المتتالية عند 4 سباقات، بعدما اكتفى بالمركز الثالث في أمريكا الأحد الماضي، وهو السباق الذي لم يستخدم فيه مرسيدس هذا التصميم.

وقال مرسيدس، إن التصميم المثير للجدل، يُستخدم بغرض التبريد فقط.

وشعرت بعض الفرق أن هذا التصميم يمثل انتهاكا للوائح، وأشارت تقارير إعلامية إلى أن فيراري طلب الحصول على توضيح بهذا الشأن.

ولم يستخدم مرسيدس، التصميم في أوستن، خوفًا من أي طعن على نتيجته بعد السباق، رغم أن القطاع التقني في الاتحاد الدولي للسيارات، أصدر موافقة مكتوبة بأنه لا ينتهك اللوائح.

وقال مراقبو سباق المكسيك "لو قرر مرسيدس استخدام التصميم الذي تم وصفه في الخطابات المتبادلة مع القطاع التقني بالاتحاد الدولي، سيعتبره المراقبون متطابقًا مع اللوائح".

ويمكن الطعن ضد قرار المراقبين، ولم يتضح هل يشعر مرسيدس بثقة لاستخدامه في المكسيك أم لا.