اللجنة البارالمبية الدولية

أعلنت اللجنة البارالمبية الدولية، الجمعة، أنها وجهت الدعوة لكوريا الشمالية للمشاركة في دورة الألعاب البارالمبية (الأولمبياد الشتوي لذوي الاحتياجات الخاصة) المقررة في بيونجتشانغ الكورية الجنوبية في أذار/مارس المقبل.
وتشهد دورة الألعاب الأولمبية الشتوية (بيونجتشانغ 2018) المقررة بين التاسع و25 شباط/فبراير الجاري مشاركة عدد من رياضيي كوريا الشمالية، والآن تسعى اللجنة البارالمبية الدولية إلى مشاركة كوريا الشمالية للمرة الأولى في الأولمبياد الخاص.
وذكر بيان للجنة البارالمبية أنها دعت كوريا الشمالية للدفع بمحترفي التزلج الألبي، كيم جونجهيون وما يوتشول، للمشاركة في البارالمبياد بكوريا الجنوبية.
وتشهد حفلة افتتاح الأولمبياد الشتوي في التاسع من شباط/فبراير، دخول فريقي الكوريتين معا خلال مراسم استعراض الوفود المشاركة في الدورة.
وفي كانون ثان/يناير الماضي، أبرمت اتفاقية بين كوريا الشمالية واللجنة الأولمبية الدولية تقضي بمشاركة 22 رياضيا من كوريا الشمالية في الأولمبياد الشتوي، إلى جانب تشكيل فريق مشترك من الكوريتين لخوض منافسات هوكي الجليد للسيدات.
وذكرت اللجنة البارالمبية الدولية أن جونجهيون ويوتشول سجلا الظهور الدولي الأول لهما، من خلال إحدى منافسات كأس العالم في ألمانيا، وقال أندرو بارسونز، رئيس اللجنة، إنه يتمنى بشدة مشاركتهما في البارالمبياد المقبل.
وقال بارسونز "نود مشاركة أكبر عدد ممكن من الدول في بارالمبياد بيونجتشانغ 2018، وأعتقد بأن مشاركة كوريا الشمالية ستشكل رسالة قوية لإقرار السلام من خلال الرياضة".​