لاعب التنس الإسباني رافاييل نادال

أكد توني نادال، عم ومدرب لاعب التنس الإسباني، رافاييل نادال، أن الأخير يشعر بـ"ضغط مزدوج" عندما يلعب في بطولة مدريد للأساتذة، ذات الـ1000 نقطة، المقامة حاليًا في العاصمة الإسبانية.

وقال توني : "يشعر بالضغط أولًا لأنه يريد أن يقدم مستويات كبيرة، نظرًا لحبه لهذه البطولة، ويدرك أن الجماهير تدعمه بشدة، ويريد أن يكون على قدر المسؤولية، ولكن هذا الضغط يساعده أيضًا على الفوز بالمباريات، وعلى الجانب الآخر، يشعر أيضًا بضغط عندما لا يقدم المستوى المأمول، رافا يتميز بطريقة اللعب بالسيطرة، وفي مدريد من الصعب تحقيق هذا الأمر، هذه هي الحقيقة، الأمور تكون مغايرة تمامًا عندما يقدم لعبه المعتاد هنا".

كما أشار إلى أن قيمة البطولة الكبيرة، بالمقارنة مع بطولات أخرى، تؤثر في طريقة لعب رافا، قائلاً: "في برشلونة أو مونت كارلو، عندما يضرب المنافسون كرة طويلة يمكنك الوصول لها وردها بشكل جيد، هنا، وبما أنك لا تلمس الكرة بشكل جيد، فلا يمكنك التوقع إن كانت ستذهب الكرة داخل الملعب أو خارجه بقليل".

وأضاف: "هذا في النهاية يؤدي إلى تذبذب المستوى، ويضر كثيرًا بالعمل الذي نقدمه، وبالكثيرين غيرنا أيضًا". وقيّم توني المباراة الأولى لنادال أمام الإيطالي فابيو فونيني، قائلًا: "كانت مباراة معقدة، ورافا لعب بشكل سيء، أعتقد أنه قال هذا الأمر من قبل، وفونيني أيضًا لم يكن دقيقًا في ضرباته، نعم، الأمور هنا تكون أكثر صعوبة فيما يتعلق باكتساب النسق، لأنك تفقد السيطرة في الحال على الكرة، لاسيما في الأيام الأولى".

وبعد تخطيه عقبة اللاعب الإيطالي، يدخل اللاعب الإسباني اختبارًا أكثر صعوبة، مساء الجمعة، عندما يواجه الأسترالي نيك كيريوس. وعن هذه المباراة، قال توني: "نتمنى أن يصحح أخطاءه، لأنه إن لم يتمكن من هذا فسيتوجب علينا شراء تذكرة لمشاهدة بطولة روما من المدرجات".

وأكمل حديثه قائلاً: "يجب أن نستعد للمباراة بشكل جيد، ونحاول أن نكون أكثر شراسة، لإن كيريوس لا يمنحك الكثير من الفرص، إرساله قوي للغاية ومن الصعب رده بالشكل الأمثل، وإذا لم تتحكم في نسق اللقاء منذ أول ضربة فسيكون من المستحيل تقريبًا الفوز عليه".

 وفي سياق آخر، قال توني نادال إن بطولة كأس ديفيز للتنس تحتاج إلى تغيير، وذلك بعد المعلومة التي نشرتها صحيفة "إي بي سي" الإسبانية اليومية، حيث أكدت أن مدافع برشلونة، جيرارد بيكيه، يعتزم تدشين بطولة جديدة في التنس للفرق، مشابهة لكأس ديفيز، وليست مثلها. وأضاف توني: "من المثير أن الكثير من اللاعبين يواجهون صعوبة في المشاركة في البطولة، هناك شيء غير منطقي فيها لأنها تجبرك على اللعب على الأراضي الصلبة، وسط موسم الأراضي الترابية، يجب على الجميع أن يتوخى الحذر في مثل هذه الأمور مع مرور السنوات".

وأوضح أن البطولة تتطلب من اللاعبين بذل مجهود بدني كبير، بسبب الضغط العصبي، وفي النهاية لا يحصلون على نقاط في التصنيف، وهذا يسبب ضررًا كبيرًا للاعبين، مبينًا أن الحل هو أن يتوصل كل من الاتحاد الدولي للعبة ورابطة المحترفين إلى اتفاق من أجل أن تحظى البطولة بمشاركة أكبر عدد من اللاعبين.

واختتم تصريحاته قائلًا: "يجب عليهم التوصل في النهاية إلى حل ما، لا أعلم ما هو، لكن هناك أشخاصًا متفرغون لهذا الأمر، وعليهم البحث عن الحلول".