المشغولات الذهبية

اقتربت أسعار الذهب عالميًا من أعلى مستوياتها في ثلاثة أسابيع، خلال تداولات الأربعاء، وذلك في ظل التذبذب الذي سيطر على الذهب بعد ارتفاع الدولار مقابل العملات الرئيسية مما أثر سلبًا على تحركات الذهب ودفعها إلى التذبذب.

 وتتداول أسعار الذهب حاليًا عند المستوى 1159.0 دولارًا للأونصة، بعد أن سجّل أدنى مستوى عند 1156.0 دولارًا للأونصة، وكان قد افتتح جلسة الأربعاء، عند المستوى 1156.9 دولارًا للأونصة مسجلًا أعلى مستوى عند 1159.5 دولارًا للأونصة.

 ويأتي التذبذب الحالي في أسعار الذهب، نتيجة رغبة الأسواق في التصحيح الإيجابي على الذهب بعد المستويات المتدنية التي سجلها خلال الفترة الأخيرة وفي الوقت نفسه ارتفاع الدولار الأميركي مقابل العملات الرئيسية مما يمنع من ارتفاع الذهب.

 وتزايد الطلب على السلع، مع بداية العام الجديد إلا أن رغبة الأسواق في الاحتفاظ بالملاذ الآمن، لا تزال ضعيفة لحد ما، خاصة وسط توجه الأسواق إلى الاستثمار في السلع وأسواق الأسهم العالمية المستمرة في تحقيق مكاسب كبيرة، تشجع المستثمرين على التخلي عن الذهب لصالحها.

ولا يزال الضغط السلبي، متواجدًا بشكل عام على أسعار الذهب، وذلك بسبب رفع البنك الاحتياطي الفدرالي أسعار الفائدة، خلال اجتماعه الأخير، بالإضافة إلى الإشارة إلى إمكانية رفع الفائدة ثلاثة مرات خلال عام 2017.