الفضة

تراجعت أسعار الفضة قليلا بالسوق الأوروبية يوم، الثلاثاء، لتواصل خسائرها لليوم الثاني على التوالي، بفعل ارتفاع الدولار الأميركي مقابل سلة من العملات، بخاصة بعد حل أزمة إغلاق الحكومة المركزية في الولايات المتحدة، وتراجع الأسعار أيضا تحت ضغط هبوط أسعار النحاس لأدنى مستوى في خمسة أسابيع بالسوق العالمية.

تراجعت أسعار الفضة بنسبة 0.1% حتى الساعة 12:05 بتوقيت غرينتش لتتداول عند مستوى 16.97$ للأوقية من مستوى الافتتاح 17.02$، وسجلت أعلى مستوى في 17.08 $، والأدنى في 16.93$.

فقدت أسعار الفضة بالأمس نسبة 0.3%، بعدما انخفضت الأسبوع الماضي بنسبة 1.2%، في أول خسارة أسبوعية خلال شهر ونصف، وأول خسارة أسبوعية خلال العام الجاري، بفعل عمليات جني أرباح واسعة من أعلى مستوى في ثلاثة أشهر 17.42$ للأوقية.

 وارتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.2%، عاكسا تحسن عمليات العملة الأميركية مقابل سلة من العملات العالمية، الأمر الذي يضغط بالسلب على أسعار المعادن والسلع المقومة بالدولار نظرا للعلاقة العكسية بينهما. يأتي ارتفاع العملة الأميركية بعد موافقة الكونغرس على قانون بتمويل إضافي للحكومة المركزية في البلاد حتى 8 شباط/فبراير المقبل، منهيا توقف أنشطة الحكومة الذي استمر على مدار ثلاثة أيام.
 
وانخفضت أسعار النحاس بأكثر من 2% لتسجل أدنى مستوى في خمسة أسابيع، مع تصاعد المخاوف بشأن تحول السوق إلى فائض خلال الفترة القادمة، خاصة مع ارتفاع معدلات الإنتاج، وشكوك بشأن مستويات الطلب في الصين أكبر مستهلك للمعادن بالعالم.