محافظة عنابة الملقبة بجوهرة الشرق الجزائري

 تعد محافظة عنابة, الملقبة بجوهرة الشرق الجزائري, من أحد أهم الأقطاب السياحية في الجزائر, نظرًا للطبيعة العذراء التي تزخر بها, فهي تجمع بين جمال البحر والجبال الخضراء.

وتحوّلت شواطئ عنابة الخلابة, إلى مقصد الملايين من السياح بما فيهم الأجانب, فلا يتسم شريطها الساحلي خلال موسم الربيع والصيف بالهدوء والسكينة, فهو يعج بآلاف المصطافين يوميًا.

ويعتبر كورنيش منطقة عنابة الممتد من شاطئ القطارة إلى أعالي رأس الحمراء وشاطئ الرميلة في بلدية شطايبي, من أفضل المناطق السياحية في المنطقة, نظرًا لانتشار المطاعم المتواجدة فيها, إضافة إلى انتشار محلات بيع المثلجات, التي تُصنف ضمن أحسن المثلجات في مدن البحر الأبيض المتوسط, فهي تنافس نظيرتها المتواجدة في المدن الفرنسية والإيطالية.

وما زاد هذه الشواطئ جمالًا, احتوائها على مناظر خلابة زادتها غابات الدفلة وأشجار الفلين والأزهار البرية سحرًا كما يهوى السياح الأجانب شاطئ بوخميلة سرا يدي. وتقترن هذه الشواطئ بمنطقة أثرية تسمى "هيبون" تعد قبلة ومقصدًا للعديد من السياح القادمين من مختلف الدول, وتحوي هذه المناطق الأثرية المتواجدة في المناطق الجبلية على حوالي 20 ألف نوع من الطيور المهاجرة.