غابات "كسب" في اللاذقية

مسير جبلي وقفزة ثقة نفذها أكثر من 300 متطوع من "الجمعية الوطنية للاستكشاف والتوثيق" قدموا من مختلف المحافظات السورية إلى منطقة كسب باللاذقية منطلقين من "جبل سلندرين" ليسيروا أكثر من 9 كيلومترات وصولاً إلى شاطئ البحر في منطقة "البدروسية" وذلك احتفالاً بذكرى حرب تشرين الأول/ أكتوبر التحريرية وتقديرا لتضحيات الجيش في سبيل الوطن والدفاع عنه.

المسير الذي يعتبر النشاط الأول للجمعية في دورتها الفصلية الخريفية الأولى لعام 2017 جاء تحت عنوان "مسير المرصد 45  كسب" تكلل برفع العلم السوري على أعلى قمة في المنطقة في جبل سلندرين البالغة 1110 أمتار وأخذ صورة جماعية للمتطوعين.

وقال خالد نويلاتي قائد الأنشطة في الجمعية: "إن هذا النشاط يعد الأضخم في تاريخ الجمعية منذ انطلاقتها وهو يسعى لتنشيط السياحة الداخلية في هذه البقعة من سوريا  والتي تعد واحدة من أجمل المصايف في سورية".

صعوبات عديدة اعترضت المشاركين أثناء المسير تتعلق حسب نويلاتي بوعورة الطريق لكونها منطقة جبلية ونقص في التجهيزات إلا أن حماس المتطوعين واندفاعهم مكنهما من الوصول إلى نقطة نهاية المسير .

ونوه نويلاتي بالتنوع النباتي والجغرافي في خط المسير الذي ساعد على تدريب كوادر الجمعية ومتطوعيها وإكسابهم خبرات جديدة في مجال التسلق والاستكشاف.

إلى جانب هذا النشاط تمكنت الجمعية أيضاً من رصد وتوثيق حيوان "الخنزير البري" في كسب ولفت نويلاتي إلى أن مجموعة من الكادر المختص ضمن الجمعية قامت بإجراء بحوث ودراسات حول هذا الحيوان قبل موعد النشاط بـ24 ساعة ليقوم المتطوعون برصد "الخنزير البري" وتوثيق وجوده في هذه المنطقة.

وتأسست الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق عام 2008 وهي جمعية ذات طابع كشفي مقرها دمشق وتهدف إلى استكشاف وتوثيق الطبيعة السورية وإتاحة الفرصة للشباب لاختبارها عن قرب وتعلم كيفية التأقلم معها.