المطاعم في جدة

طبقت مطاعم في جدة قاعدة الدفع مقابل خدمة الجلوس في أماكن مخصصة تتجاوز قيمتها 300 ريال لأقل طلب لروادها، حيث يرى مختصون أن الديكور والتكييف والكهرباء تمثل ثلاثة عوامل لفرض تلك المبالغ كحد أدنى نتيجة ارتفاع تكلفتها حين تواجد العميل دون طلبه بقيمة معينة.

وفي جولة لـ"مكة" على بعض المطاعم تبين أن مستثمريها خصصوا أماكن خاصة قد لا تختلف عن الأماكن الأخرى في المطعم ذاته سوى بتغيير الإنارة والديكور بشكل طفيف مقابل إلزام العميل بدفع 400 ريال كحد أدنى للطلبات، كما عمدت منتجعات ومطاعم أسماك شمال جدة إلى فرض 300 ريال كحد أدنى للطلبات مقابل التكييف والظلال خاصة لروادها في فترة النهار، مما يضطرهم إلى دفع تلك القيمة ابتعادا عن الجلسات الخارجية.

وأوضح رئيس لجنة الضيافة بالغرفة التجارية بجدة عادل مكي لـ»مكة» أن هذه الظاهرة رغم أنها غير منتشرة إلا أن هناك بعضا من التكاليف يدفعها ملاك المطاعم من ديكورات وتكييف وكهرباء في حين يوجد عملاء يشغلون الجلسات بالساعات، الأمر الذي يزيد من التكلفة ويقلل من الدخل، وهو ما دفع المستثمرين لفرض مثل تلك المبالغ لتعويض خسائرهم.

تحايل على رسوم الخدمة

أشار عدد من مرتادي تلك المطاعم إلى أن وزارة التجارة منعت رسوم الخدمة، وبطريقة أو بأخرى تم التحايل عليها من خلال فرض مبلغ كحد أدنى لما نطلبه الأمر الذي أصبح واضحا للجميع بأن ذلك يعد نصبا واحتيالا على القوانين، داعيا التجارة إلى أن تقف وراء تلك الظاهرة الآخذة في الإنتشار.

وأوضح منصور المحمد المرتاد لتلك المطاعم أنه من المؤسف دفع مبالغ إضافية، إذ يلجأ العميل إلى الطلب الإضافي للوصول إلى المبلغ المطلوب للجلوس في الأماكن الخاصة، لذلك يجب أن تتدخل الجهات المعنية، فإجبار المستهلك على دفع مبلغ يسهم أيضا في زيادة هدر الطعام.

اللافتة شرط التجارة

قالت وزارة التجارة لـ"مكة" على لسان أحد مراقبيها إن الإجراء الذي اتبعته الوزارة وحسمته منذ فترة بعد ورود شكاوى للرقم الموحد بشكل مستمر، هو السماح لتلك المطاعم بتقديم أماكن مخصصة مقابل إبراز لافتات أمام الزبائن تبين القيمة الأدنى للطلب، وهذا مختلف تماما عن رسوم الخدمة.

توفير حافظات للنعمة

أوضح مدير العلاقات العامة والإعلام بجمعية إطعام فيصل الشوشان أن من المفترض على تلك المطاعم توفير علب بلاستيكية لحفظ الأكل الزائد وعدم هدر الطعام خاصة أن الأرقام ترتفع سنويا نتيجة غياب ثقافة الاستهلاك الصحيح.

وأضاف الشوشان «لدى الجمعية حاليا برنامج يتمثل في توفير علب حفظ الطعام في مطاعم الرياض وجدة بالتعاون مع إحدى الشركات، سعيا لحفظ النعمة، إضافة إلى ضرورة تخصيص مبلغ من قيمة الوجبة لتوفير حافظات للنعمة.

3 عوامل للحد الأدنى

- الديكور

- الإنارة

- التكييف