رئيسة سلطة جودة البيئة عدالة الأتيرة

أكدت رئيسة سلطة جودة البيئة عدالة الأتيرة، خلال احتفالية لمناسبة اليوم الوطني للبيئة الفلسطينية في بلدة بيتا شرق نابلس، الأربعاء، أن الاحتلال الإسرائيلي وتغير المناخ يهددان النظام البيئي الفلسطيني.

وأشارت الأتيرة خلال الاحتفالية التي أقيمت في متنزه عين عويلم بالشراكة مع بلدية بيتا  والمجلس الشبابي وبرعاية محافظة نابلس، إلى أن إحياء يوم البيئة في هذه المنطقة يأتي في إطار مواجهة محاولات الاستيطان الإسرائيلي على المناطق الغنية بالمصادر الطبيعية.
 
وباركت الأتيرة جهود بلدية بيتا ومدارس البلدة في تعزيز الوعي البيئي لدى شباب البلدة وطلابها، مؤكدة على أن البيئة النظيفة الخالية من الملوثات حق من حقوق الإنسان، وخلقها الله بتوازن ويجب المحافظة عليه.

وأضافت أن دولة فلسطين وقعت على ثلاث اتفاقات دولية بيئية، كلها تساهم في تحقيق حماية البيئة الفلسطينية من الاستهداف الاسرائيلي، كملاحقة مهربي النفايات الاسرائيلية إلى أراضي دولة فلسطين وفق قواعد وأحكام اتفاقية بازل الدولية.

واستعرض رئيس بلدية بيتا واصف معلا، الواقع البيئي في البلدة والمشكلات البيئية التي تعاني منها البلدة، مؤكدا على مواصلة العمل للحفاظ على البيئة من خلال توفير المشاريع الصديقة للبيئة كتوفير مشروع الطاقة البديلة للبلدة.

وأوضح ممثل محافظة نابلس غسان المصري، أن ما تسجله بلدة بيتا من عطاء وتميز وإنجازات هو ثمرة جهود تعاون بين المحافظة والجهات المختصة، لافتا إلى ان الاحتلال الاسرائيلي يسعى لتدمير الإنسان الفلسطيني من خلال تدمير البيئة.

وبين نائب رئيس لجنة بلدية نابلس خالد قادري، أهمية حماية البيئة الفلسطينية والمحافظة عليها وعلى الموروث الثقافي والتاريخي والبيئي، وعلى دور البلدية التعاوني في تعزيز الرقابة البيئية ومعالجة القضايا البيئية المختلفة.