تحويل النفايات إلى موارد

أكد «مركز إدارة النفايات أبوظبي» (تدوير)، أهمية وضع استراتيجيات فعالة لتحويل النفايات إلى موارد، وتخفيف وطأة الضغط على المكبّات باستخدام التقنيات المتقدمة، لافتاً إلى أن منطقة الشرق الأوسط تشهد ارتفاع معدل النمو السكاني والتنمية الحضرية والتوسع الاقتصادي، ما يساهم في زيادة الاستهلاك وكميات النفايات بأنواعها كافة.
 
وأكد المركز في إطار الإعلان عن معرض «إيكو ويست» الذي سيقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض بين 15-18 كانون الثاني (يناير) 2018، بمشاركة الشركات وصنّاع القرار والبلديات والمبتكرين وقادة الفكر، أن «تزايد حجم كميات النفايات التي يتم توليدها في المنطقة يتخطى حاجز الـ150 مليون طن سنوياً خصوصاً في المناطق الحضرية».
 
وأعلن المركز أن «الجهات المختصة في الإمارات، تقوم محلياً بوضع استراتيجيات تقليص حجم النفايات المحولة إلى المكبات» للتخفيف من وطأة الضغط على المكبات.
 
وتشمل هذه الاستراتيجيات خططاً لتطوير مرافق تحوّل النفايات إلى طاقة عبر حرق النفايات وتوفير الطاقة التي تلبي حاجات الدول من الكهرباء وتنويع مزيج الطاقة، ما من شأنه المساهمة في تحقيق الهدف الوطني نحو تحويل 75 في المئة من النفايات بعيداً من المكبات بحلول عام 2021.