المؤتمر العام لاتحاد الزراعيين العرب

تشارك دولة فلسطين من بين عدد من الدول العربية الأعضاء، في المؤتمر العام لاتحاد الزراعيين العرب، المنعقد في تونس حاليا بدورته الحادية والأربعين.

ويمثل فلسطين في المؤتمر الذي تتواصل أعماله لثلاثة أيام، الأمين العام المساعد لاتحاد المهندسين الزراعين العرب المهندس سعد غندور، ونقيب المهندسين الزراعيين الفلسطينيين، المهندس فيصل شريم، وعضو نقابة المهندسين الفلسطينيين فراس بلية.

وقدم الوفد الفلسطيني، ورقة عمل عن المعوقات التي تضعها سلطات الاحتلال الاسرائيلي ضد القطاع الزراعي في فلسطين، بالإضافة إلى تداعيات إقامة الجدار العنصري على الأراضي الزراعية الفلسطينية، وسرقة المياه الجوفية إضافة إلى معوقات تصدير الإنتاج الزراعي الفلسطيني.

وذكر رئيس الوفد سعد غندور "أن أعضاء المؤتمر وفي جلسة الافتتاح وقفوا دقيقة صمت تضامنا مع أسرى الحرية والكرامة الفلسطينيين المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الاسرائيلي"، مشيرا إلى أن المؤتمر قد قرر تحديد يوم للتضامن مع الأسرى في سجون الاحتلال على الصعيد العربي، حيث ستقوم كافة نقابات المهندسين الزراعيين العرب بالتضامن مع الأسرى الفلسطينيين والصوم وتناول الماء والملح في هذا اليوم".

واستطرد "إن المؤتمر قرر تجديد دعم صمود المهندس الزراعي الفلسطيني من خلال إعادة إحياء الصندوق العربي لدعم صمود المهندس الزراعي الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية".

ويأتي المؤتمر الحالي ضمن الدورة الـ 83 للمكتب التنفيذي الدوري الـ 21 ويناقش تجارب وخبرات بعض الدول العربية في المجال الزراعي، وهو مبدأ مكرس في الاتحاد.

ويتضمن المؤتمر ندوة علمية للتطوير والابتكار الهندسي في المجال الزراعي وأهميته في تحقيق الأمن الغذائي، كما يستعرض آخر الابتكارات الزراعية ومنها ما يتعلق بتقنيات التسميد وغيرها من التقنيات المؤثرة زراعيا، كما سيتم تبادل ورقات علمية لابتكارات جديدة، بمشاركة عدد لا بأس به من المهندسين الزراعيين من القطاعين الخاص والعام، وعدد من الناشطين السياسيين وأعضاء في مجلس نواب الشعب التونسي، وممثلين عن منظمات تونسية وإقليمية ناشطة في قطاع الزراعة.